أسرار الكركم
أسرار الكركم،قد يكون من أكثر أنواع البهارات والتوابل شيوعاً في الأطعمة الشرقية خصوصاً في المطبخ الهندي وذلك بسبب اللون الذي يضفيه إلى

أسرار الكركم

أسرار الكركم،قد يكون من أكثر أنواع البهارات والتوابل شيوعاً في الأطعمة الشرقية خصوصاً في المطبخ الهندي وذلك بسبب اللون الذي يضفيه إلى الطعام وأيضاً طعمه المميز الشبيه بالمسطردة (الخردل)، حيث يستخدم الكركم في تنكيه وتلوين الخردل، الزبدة وبعض الأجبان، والجدير بالذكر بأنه العنصر الأساسي الذي يعطي اللون الأصفر والطعم الخاص لخلطة الكاري.

وفضلاً عن أهميته ضمن عائلة البهارات والتوابل، فإن فوائده الصحية للجسم والمستخدمة طبياً قد تكون أكثر من استخدامه في الطبخ، حيث من الممكن أن يعتبر أحد المكملات الغذائية الأكثر فعاليةفي الوجود. تعددت استخداماته الطبية في الكثير من الأدوية كمكوّن علاجي لكثير من الحالات كبعض الأمراض الجلدية، الصداع، الجائر (حرقة المعدة)، ألزاهايمر، احتباس الماء وحتى الإكتئاب والكثير من الأمراض. ومن أهم عناصره الكركومين، والذي يعتبر مضاد أكسدة شديد الفعالية حيث يقلل من عوارض تلف أغشية الخلايا في الجسم، كما يساعد على عملية الهضم، وقد أقرت الهيئة الألمانية إي (The German Commission E) بالكركم كأحد حلول المشاكل الهضمية كأعراض الإنتفاخ. ويقلل الكركومين من نسب نوعين من الأنزيمات بالجسم التي تسبب الإلتهابات. وله دور في العلاجات الجلدية.

للمزيد: وحّد الجميع في لبنان: سوق الأكل مهرجان حقيقي للطعام!

ويعتقد أن أحد أهم استخداماته الطبية تتمثل في علاج السرطان والوقاية منه، وبحسب المركز الطبي لجامعة ميريلاند لازالت الأبحاث جارية على خواص الكركم المضادة للسرطان وتكونت أدلة من عدة تجارب بأنه من الممكن للكركم بأن يمنع الإصابة ببعض أنواع الإلتهابات السرطانية أو التقليل من احتمالية الإصابة بها، مثل سرطان البروستات، الثدي، الجلد والكولون، ويعود هذا لخواصه المضادة للأكسدة. ولكن لازالت النتائج قيد الدراسة وتمهيدية.

وبالعودة لأهميته في المطبخ بين أسرة التوابل ونظراً إلى الدراسات العلمية الغير منتهية، فإن من أسرار الكركم واستخدام الكركم في الطبخ يعود بالنفعين، الطعم المميز و الغذاء الصحي. حيث يمكن إضافته لكثير من الأطعمة التي نحضرها بشكل دائم ومنها:

  • شوربة العدس و شوربة القرع: حيث يضفي القليل منه لوناً أجمل ورائحة ونكهة مميزة قد تولد الإحساس للبعض بأنها وجبة كاملة

للمزيد عبدالإله العمري يغيب عن تدريبات النصر والصحافة تعلن السبب

  • اللحم المفروم: وهو مستخدم في الكثير من الطبخات وعادةً ما يتم إضافة الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة عند تحضير اللحم المفروم ولكن إضفاء القليل القليل من الكركم يعطيه خصوصية
  • الصلصات: قد يكون استخدام الكركم في الصلصات الحمراء (الطماطم) أحد أهم التجارب في المطبخ، حيث يعطي لونه المميز لوناً أكثر تألقاً للصلصة الحمراء معطياً إياها منظراً لا يقاوم. هل قمتم بتجربته مع صلصة البولونيز؟
    يكتسب الخردل لونه من لون الكركم المميز بالإضافة لنكهته
  • اللحم والدجاج: استعمال الكركم أثناء الطهي يقلل من الإفرازات الدهنية الغير مرغوبة (الزفرة) عدا عن النكهة التي يكسبها الى اللحوم
    من المطبخ العربي: دجاج مطبوخ مع التوابل والكركم
  • السمك: بالإضافة لتحضيراتكم الخاصة، استعمال القليل منه يضفي لوناً مميزاً ونكهة شهية

وأخيراً… صحتين وعافية

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

توتير (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *