أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين خلال أيام
أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين هي ما ستكون محور حديثنا لهذا اليوم, حيث أن التدخين واحد من أشهر العادات التي يمارسها الكثيرون حول العالم ضاربين

أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين خلال أيام

أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين هي ما ستكون محور حديثنا لهذا اليوم, حيث أن التدخين واحد من أشهر العادات التي يمارسها الكثيرون حول العالم ضاربين بعرض الحائط المضار التي حذر منها العلماء والأطباء على مدى عقود ودعوا إلى تركها بمحاولة تناول بعض من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في الإقلاع عن التدخين. لكن البعض وفي فترة من حياته يدرك حقيقة أن صحته لا تستحق أن يعاملها بهذه القسوة وأن عليه أن يتوقف عن تدخين التبغ حتى يستعيد جسده قوته وعافيته وهذه الخطوة تستحق أن يمدح الشخص عليها فهي تحتاج إلى ارادة وعزيمة كبيرتان وقد لا تكون بالسهولة التي يتخيلها البعض وذلك لأن التبغ يعد من المواد المحفزة للإدمان ويصعب تركها خاصة اذا كان قد تمت تعاطيه لفترات طويلة. خصصنا هذا المقال لذكر أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين والتي سوف تجعل مهمتك الشاقة والمفيدة أكثر سهولة.

شاهد أيضاً: معلومات عن مهام وظيفة مساعد المدير العام وسلم رواتبها

أهمية الإقلاع عن التدخين

لولا أهمية الإقلاع عن التدخين لما وجدنا المؤسسات الطبية ودور الرعاية الصحية تدعو بشكل متكرر إلى ضرورة أن يتخذ هذه الخطوة كل مدخن ويتمثل هذا بالنقاط عليها :
خفض احتمالية الاصابة بالأمراض المرتبطة بالتدخين سواء تلك التي تصيب القلب والأوعية الدموية أو التي تصيب الجهاز التنفسي.
تقليل فرصة الاصابة بمختلف أنواع السرطانات المرتبطة بالتدخين كسرطان الرئة وسرطان الفم.
استعادة الرئتين لعملهما الطبيعي، فالأمر الذي قد لا يعرفه الكثيرون أن شكل أنواع محددة من خلايا الرئة يتغير بحيث تصبح أقل قدرة على انتاج المخاط المهم لعمل الرئة.
توفير الكثير من الموارد المالية التي تنفق بالأصل على التدخين وشراء التبغ ومنتجاته.

أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين

يجب على أي شخص يفكر بالإقلاع عن التدخين أن لا يأخذ الأمر بتهور وبشكل اعتباطي فهذا لن يوصله لشيء بل سوف يصل به إلى طريق مسدود. وجدت الدراسات أن بعض انواع الأطعمة والمشروبات تسهل على المدخن عملية الإقلاع وهذه هي أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين:

  • الماء : قد تستغرب وجود الماء في هذه القائمة لكن صدق بإن الإكثار منه قد يغير رحلة الإقلاع عن التدخين الخاصة بك ويجعلها أسهل بكثير مما تتوقع وذلك لأنه يساعد على طرد النيكوتين من جسمك.
  • عصير الزنجبيل : الزنجبيل يمتلك الكثير من الفوائد ويشتهر بكونه واحد من أقوى مضادات الأكسدة ويساعد شربه على طرد مختلف السموم من الجسم وهذا مهم جدا لمن يريد الاقلاع عن التدخين.

شاهد أيضاً: الكبرياء الإيبيري: البايلا الإسبانية
الخضار والفواكه : قد يبدو الأمر لك غريب قليلا لكن كمدخن لربما لاحظت أن طعم التبغ لا يكون مستساغ كثيرا بعد تناول وجبة خضار وفاكهة وهذا ليس شعور فقط بل هو حقيقة علمية بأن الألياف تقلل جاذبية التدخين وتجعل طعم التبغ أسوء .
البطاطا : البطاطا؟ نعم البطاطا هي واحدة من أفضل أطعمة ومشروبات تساعد على الإقلاع عن التدخين, حيث أنها واحدة من أقوى مصادر الكربوهيدرات ذات الامتصاص البطيء وتساعد هذه الخاصية على منح المدخن شعور بالامتلاء يخنق الرغبة بالتدخين.
البقوليات : هذه الفئة من المواد الغذائية غنية جدا بالألياف وهذا ما يجعلها كما أسلفنا تقلل الرغبة في التدخين فضلا عن أنها تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتساعده إلى استعادة وضعه قبل التدخين.
أفضل مشروبات قد تلهيك عن التدخين
يشعر المدخن دائما برغبة شديدة في سيجارة أو اثنتين خلال النهار ويلجأ هنا إلى بعض الأشياء التي تلهي وتوقف هذه الرغبة لديه وهذه أفضل مشروبات قد تلهيك عن التدخين:

  • العصائر الطبيعية.
  • الحليب.
  • اللبن.
  • المشروبات الغازية.
  • القهوة.
  • النسكافيه.

شاهد أيضاً: جديد أهم الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة معلومات شاملة

فوائد الإقلاع عن التدخين

لا يمكنك أن تتخيل كم سوف تتغير حياتك بفضل قرار الإقلاع عن التدخين فالأخر لن ينعكس فقط على صحتك بل حتى على مدى تقديرك لذاتك وحبك لها لأنك وان نجحت بهذه المعركة التي يفشل بها الكثيرون سوف تدرك كم أن قدرتك غير محدودة وكم أن التغيير هين طالما اقترن بالإرادة القوية.

ختاماً نعلم جميعنا أن الاقلاع عن عادة كالتدخين لن يكون كتغيير ملابسك قبل الذهاب للنوم لكن صدق بأن الأمر يستحق وبمجرد اختفاء أعراض الانسحاب سوف تشعر بأثر التغيير الذي قمت به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *