الساعة الرملية وطريقة إعدادها - عين الخبر

الساعة الرملية وطريقة إعدادها

عين الخبر
عين الثقافة العامة
عين الخبر9 مارس 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
الساعة الرملية وطريقة إعدادها
رابط مختصر

يعتبر هذا النوع من الساعات من أقدم انواع الساعات التي ظهرت عبر مختلف العصور والأزمنة فهذه الساعة هي أول ساعة وجدة في العالم لكي يتعرف الانسان على التوقيت، فيعود تاريخ انشاء هذا النوع من الساعات الى ما يقارب مائة وخمسون عام قبل الميلاد، وتشكل هذه الساعة من زجاجتين بشكل عكسي متضمنة الرمال بالإضافة الى كون هذا النوع من الزجاج تحتوى على فتحات صغيرة مما يؤدي الى انزال عدد قليل من الرمال وفي حالة فراغ احد الزجاجات التي يتوفر بها الرمال يتم قلبها الى الزجاجة الاخرى لكي تيم بدء الوقت من جديد وبشكل منظم ودقيق.

المواد التي تطلبها لأجل صناعة الساعات الرملية:

ساعة توقيت

زجاجتان نظيفتان بنفس الشكل والحجم

الرمل الناعم أو الخشن بالإضافة إلى امكانية استخدام الملح

مقص

مثقب

شريط لاصق

كرتون

طريقة صنع الساعة الرملية

اولاً نقوم بوضع الرمال أو الملح في احد الزجاجات الخاصة بالساعة الوقتية

ثانيا: نقوم بقص قطعة الكرتون من خلال استخدام المقص بالإضافة الى القيام بثقبها عن طريق الأداة المستخدم بذلك

ثالثا:  نقوم بوضع الزجاجة التي تحتوى على ” الرمال أو الملح” في الاسفل ونضع الكرتونة المثقوبة فوقها ثم نقوم بوضع الزجاجة الاخرى في الاعلى بحيث يكون كل من الفوهتين متلامستين.

رابعا: نقوم بلصق قطعتين الزجاج مع الفوهة الخاصة بالكرتون

يتم قلب بعد ذلك الزجاجة وجعل المكان الذي يحتوى على الرمال أو الملح في الاعلى مع مراعات ضرورة ان يكون الوقت الذي يحدث خلال كل فترة متساوي مع سابقة اما في حالة حدوث غير ذلك فلابد القيام بإعادة بناء الساعة من جديد.

تعديل الوقت الخاص بالساعة الرميلة

يتم تعديل الوقت الخاص بالساعة الرملية من خلال القيام بتغير نوع الرمال او المواد المتوفرة داخل هذه الساعة من حيث الجفاف وكمية حباتها والرمال المستخدمة بها فكلما كان حجم الرمال المستخدم ناعم كان عملية الانتقال الخاص بها اسرع واسهل.

بالإضافة الى امكانية القيام بتغير ذلك من خلال الثقب الخاص بين الزجاجتين وذلك كلما كانت واسعة ذلك كلما زادة كمية المواد التي تنتقل.

ليصلك جديد الوظائف اليومية:

تابعنا على تلغرام الوظائفاضغط هنا

تابعنا على واتس الوظائفاضغط هنا

تابعنا على لينكد الوظائفاضغط هنا