عين الثقافة العامة

الطرق الصحيحة في البحث عن الوظائف

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الطرق الصحيحة في البحث عن الوظائف، ان من أهم ما يشغل الشباب دائما هو البحث عن وظيفة مناسبة تتوافق مع دراستهم و يطور من خبراتهم العملية والاهم من ذلك يؤمن لهم دخل جيد . وكلنا يعلم ان مهمة البحث عن وظيفة مناسبة ليس بالأمر السهل ، ويتطلب بحث فعال ومتابعة ، فيجب علينا وضع قائمة تشمل مهام البحث المطابقة لمهنتنا ، ويجب جعل مهمة البحث عن وظيفة هي وظيفة بحد ذاتها ، فيجب علينا البحث عن المؤسسات والشركات التي تشمل مجال دراستنا وتجهيز جميع اوراقنا ومتابعة الشواغر بشكل مستمر.

شاهد أيضاً: معلومات عن مهام وظيفة باحث تسويقي وراتبها

وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها في مسيرة البحث عن الوظيفة المناسبة وهي:

اولاً: تجهيز السيرة الذاتية

يجب على الشخص الذي يبحث عن عمل تجهيز سيرة ذاتية وتحديث المعلومات فيها باستمرار ، ويجب التأكد من خلو السيرة الذاتية من الأخطاء ومراجعتها وصياغتها بطريقة توضح فيها جميع المؤهلات العلمية والشهادات والكورسات التي حصل عليها المتقدم للعمل ، كما يجب ذكر الأماكن التي عمل فيها المتقدم اذا كان مكان عمله له علاقة بدراسته ويقوي من سيرته الذاتية. كما يجب معاودة الاتصال بالمراجع المذكورة بالسيرة الذاتية للتأكد انهم ما يزالون مستعدين لاعطاء رأيهم في خبرة ومؤهلات المتقدم للوظيفة، لذلك يجب علينا دائما مراجعة معلومات سيرتنا الذاتية والقيام بتحديث مستمر لها.

ثانياً: التسويق الذاتي

يجب على الشخص الذي يبحث على وظيفة ان يقوم بالتسويق لنفسه وإبراز خبراته التي يتميز بها ويمكن الاستعانة بموقع (LinkedIn) الذي يتيح انشاء ملف تعريفي على الموقع ، وكلما كان ملفك التعريفي قوي كلما لفت انتباه مسؤولي قسم التوظيف وارباب العمل .وكلما زادت المهارات كلما أعطت انطباع إيجابي وقوي عن صاحبها ليُؤخد بعين الاعتبار لشغل وظيفة شاغرة.

ثالثاً: العلاقات الشخصية

شاهد أيضاً: وظيفة مسؤول العلاقات الحكومية في شركة سيمنز

تعد العلاقات الشخصية من افضل الطرق للحصول على وظيفة ، لذلك يجب علينا اخبار المعارف والأصدقاء وافراد العائلة وزملاء الدراسة برغبتنا بالبحث عن عمل ومعرفة اذا كان لديهم أي معلومات مهمة بخصوص وظائف متاحة من شركات او مؤسسات يعملون بها ، او اذا كانوا يعرفون اشخاص يعملون بشركات تحتاج موظفين. كما تساعد شبكة العلاقات الشخصية على وصول الى مدير الشركة مباشرة واجراء مقابلة عمل معه بدلا من المقابلة مع مسؤولي الموارد البشرية.

وفي حل كنت ترغب في التوظيف في شركة معينة يُنصح بتكوين علاقات ودية مع اشخاص يعملون فيها ومحاولة انشاء علاقة مع الأشخاص الذين لهم تأثير في عملية التوظيف في هذه الشركة.

رابعاً:البحث عن عمل عبر الانترنت

يجب على الشخص الذي يبحث عن عمل ان يتقن اساسيات استخدام الانترنت للبحث عن العمل الذي يريده ليسهل على نفسه ويختصر الوقت المستهلك لتصفح الانترنت ، وليتمكن من إيجاد الوظيفة التي يبحث عنها بسهولة. حيث يجب عليه:

  • البحث المستمر وتقديم طلبات التوظيف: من المهم للباحث عن عمل ان يتابع الوسائل الالكترونية التي تتيح له التواصل مع صاحب العمل من خلال : الإعلانات الالكترونية حيث تقوم حاليا العديد من الشر كات والمؤسسات التي تحتاج موظفين بنشر إعلانات التوظيف الخاصة بالشركة باستخدام الطريقة الالكترونية ، عن طريق بعض المواقع المختصة بالإعلان عن وظائف ، التي وفرت على أصحاب الشركات تكلفة نشر الإعلانات ، وسهلت على الباحث الحصول على وظيفة.
  • البريد الالكتروني:على الباحث عن عمل ان يمتلك بريد الكتروني يتابعه باستمرار ، حتى يستطيع معرفة اخر اخبار الشركات والمؤسسات التي شارك بقائمتها البريدية.
  • يجب على الباحث عن عمل معرفة موقع الشركات التي تتناسب معع مجال دراسته وتخصصه وان يقوم بتقديم طلب التوظيف من خلاله ، وقد وفرت الكثير من الشركات خاصية تقديم طلب الوظيفة عن طريق موقعها الالكتروني على الانترنت.
  • اما في حال كان الباحث عن عمل يبحث على الانترنت دون معرفة شركة معينة فيجب عليه استخدام الكلمات المفتاحية في البحث وان تكون هذه الكلمات مطابقة لاهتمامه وموهلاته العلمية والمسمى الوظيفي الذي يريد البحث عنه ، وهذا يساعده في تقليل معايير البحث و التركيز على الوظائف الأكثر ملائمة له ولخبراته

شاهد أيضاً: معلومات عن مهام وظيفة اخصائية مكياج وسلم رواتبها

وهناك مكاتب توظيف الكترونية وهذه المكاتب تعتمد في عملها على الانترنت بشكل أساسي،  حيث يقوم الباحث عن وظيفة بتقديم طلب الكتروني يتضمن كافة الوثائق ،مقابل دفع مبلغ لاستخدام الانترنت، وتقوم هذه الوظائف بتأمين وظيفة مناسبة وما على الشخص الا التوجه الى مكان العمل الذي امنه له هذا المكتب.

  • مقابلة العمل: وفرت بعض الشركات إمكانية اجراء مقابلة العمل عن طريق الانترنت وخاصة عندما يكون الباحث في بلد والشركة في بلد اخر ، ولكن يجب توفر جهاز حاسب مزود بكاميرا رقمية ووجود اتصال بالانترنت , لاجراء المقابلة مع صاحب العمل.

الاستعداد لمقابلة العمل

كلما استعددت جيدا  لمقابلة العمل كلما قلّ التوتر والضغط النفسي لديك وإذا حددت الشركة مقابلة لك يجب عليك ان تبحث عن الشركة وتعرف مكانها قبل الذهاب وان تعرف المعلومات التفصيلية عنها، وعليك ارتداء الملابس الرسمية المناسبة،واهم ما يجب عليك فعله هو البحث عن الأسئلة الشائعة التي ممكن طرحها اثناء المقابلة والتمرّن على الإجابة وكيفية أدائها ، ويمكن الاستعانة بأحد اصدقائك لتجري معه مقابلة تدريبية ، ويجب أن تبذل الجهدً الكافي للتمكن من إقناع المُحاور بخبراتك ومهاراتك وإبراز ثقتك بنفسك.

و من المهم ان تتابع بعد اجراء المقابلة من خلال تقديم شكر لكل شخص قابلته واظهر اهتمامك بالمان الذي تقدمت له واذكر الصفات اتي تمتلكها والتي تظهر لصاحب العمل انك الشخص المناسب للمكان المطروح ويمكن أن تقوم بارسال رسالة عن طريق البريد الإلكتروني تقدم فيها شكرك لمدير التوظيف تشكره على الوقت الذي خصصه لك، وهذا يترك لديه انطباعا جيدا عنك.

 اقبل أو ارفض عرض العمل

 عندما يًقدم لك عرض عمل عليك أن تفكر جيدا وتأخذ وقت كافي لتقيّم العرضوبعدها تتخذ القرار المناسب بارفض أو القبول وعليك معرفة أنك لست مضطراً ابدا لقبول وظيفة ما لمجرّد تقديمك عليها، وإذا اردت رفض الوظيفة عليك رفضها بأدب فأنت لست مجبراً على قول لا أو نعم بشأن وظيفة ما الا اذا كنت مقتنع تماما برأيك ومن حقك ان تفاوض على الشروط و تقدم عروض اخرى أو تفاوض على الامتيازات التي تناسبك.

كيف تحصل عن الوظيفة التي ترغب بها؟

شاهد أيضاً: هواوي نوفا 7 الجديد والمطوّر مع المميزات والعيوب

 يسعى اصحاب العمل إلى ثلاث سمات رئيسية في الموظف لديهم وعليك ان تتحلى بهذه الصفات للحصول على الوظيفة التي تريدها وتحلم بها وهذه الصفات هي:

 المبادرة: اذا كنت تريد الحصول على وظيفة راقية او تريد تغيير وظيفتك الى وظيفة ذات اجر اكبر عليك ان تتخذ الخطوات اللازمة لذلك ، فالجلوس والحلم لا يكفي عليك ان تقوم بعمل دورات لتطوير مهارات وخبراتك ، ويمكنك ان تكمل دراسات عليا ، كما يمكنك ان تقوم بعمل تطوعي يزيد من خبرتك ويمكن ان يفيد بترقيتك.

المسؤولية: عليك ان تتحلى بالمسؤولية تجاه عمل وتبذل قصارى جهدك ليكون عملك مميزا ،وتتعلم المهارات لحل المشكلات ، وتكون على علم ودراية ببيئة العمل و تقوم باتخاذا الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

الجهددالفرق بين امكانيتك وانجازك هو جهدك المبذول ، لذلك يجب عليك بذل قصارى جهدك لكي تحصل على الوظيفة التي تحلم بها ، وعليك ان تفهم سوق العمل واحتياجاته وتطور خبراتك على أساسه.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *