منصة السيارات

تعرف على أسباب تكون الأملاح على أقطاب البطارية وكيفية تنظيفها

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على أسباب تكون الأملاح، تعد البطارية من أهم الأجزاء الكهربائية الحيوية في السيارة ، فهي الجزء الأساسي الذي تعتمد عليه السيارة في عملية التشغيل والحركة ، كما أنها تزود جميع الأجزاء الكهربائية في السيارة بالطاقة اللازمة الشغل.

يتجاهل بعض أصحاب السيارات العناية بالبطارية وتنظيفها من حين لآخر من الأوساخ والأملاح التي تتشكل في أقطابها مما قد يؤدي إلى تفريغ البطارية بسرعة أو تلفها قبل انتهاء عمرها الافتراضي. تصنع الأملاح

والمواد الكيميائية الموجودة على أقطاب البطارية بسبب التفاعل بين غاز الهيدروجين المنبعث من البطارية أثناء عملية الشحن والتفريغ المتكررة.

شاهد ايضاً: مواصفات سيارة CD701 الصينية وموعد اطلاقها

أسباب تكون الأملاح

هناك عدة أسباب لظهور التأكسد والأملاح على بطاريتك. فعند تشغيل بطاريتك، يتم إطلاق غاز الهيدروجين ويختلط مع عناصر أخرى، مما قد يؤدي إلى تراكم الأملاح.

وتتضمن بعض الأسباب الرئيسية الأخرى الإفراط في تعبة الماء في البطارية بحيث أنه بعض البطاريات قابلة لإعادة التعبئة وتعتمد على الماء في تشغيلها.

ومع ذلك، فإن الإفراط في الملء يمكن أن يتسبب في خروج الماء الزائد من الفتحات. بمجرد أن يتلامس الماء مع أطراف البطارية، يمكن أن يحدث التأكسد. كذلك إن تسرب سائل البطارية بسبب تلف البطارية يؤدي إلى حدوث تشققات أو ثقوب يمكن أن تتسبب في تسرب سائل البطارية. يمكن أن تتراكم الإلكتروليتات من البطارية على الأطراف مسببة تآكلًا وأملاحًا.

في السياق عينه، قد يؤدي شحن البطارية لفترة طويلة إلى ارتفاع درجة حرارتها بدرجة كبيرة، مما يؤدي إلى تمدد الإلكتروليتات. ويتشكل الضغط خلال هذه العملية التي تحتاج إلى وسيلة للهروب. يمكن للإلكتروليتات أن تتسرب عبر فتحات التهوية وتتسبب في تراكم التآكل والأملاح على الأطراف. من جهتها، قد يؤدي التفاعل الكيميائي مع المشابك النحاسية إلى التأكسد وظهور الأملاح. وعادةً ما تكون المشابك المصنوعة لتوصيل البطارية بأسلاكها مصنوعة من النحاس. إذا كانت البطارية تسرب غازات الكبريت، فيمكن أن تتحد مع التيار الذي يتم إرساله عبر المشابك، مما يتسبب في حدوث تفاعل كيميائي. يؤدي هذا إلى إنتاج كبريتات النحاس التي يمكن أن تسبب التآكل والأملاح. وفي بعض الأحيان قد يكون السبب أمرًا بسيطًا مثل عمر البطارية. فقد تم تصميم معظم بطاريات السيارات لتتمتع بعمر افتراضي يصل إلى خمس سنوات، لذا فإن رؤية الأملاح بعد هذا الوقت ليس نادرًا.

شاهد ايضاً: سعر سيارة نيسان مكسيما 2023 ومواصفاتها

كيفية تنظيف أملاح البطارية

إذا كانت سيارتك بها أملاح في طرف البطارية، فمن المهم العناية بها حتى تعمل البطارية بشكل صحيح. ويعد تنظيف تآكل البطارية عملية بسيطة نسبيًا، على الرغم من أنها قد تستغرق بعض التنظيف اعتمادًا على مقدار ما تم تراكمه. ومن المهم فصل كبلات البطارية أولاً لضمان عدم تعرضك لخطر الصدمة الكهربائية.

وبعد فصل الكابلات، يجب فحصها جيدًا بحثًا عن أي عازل متقشر أو تآكل زائد. ويمكن أن تتسبب الكابلات المهترئة أو التالفة في حدوث مشكلات في البطارية، لذا من المهم استبدال الكابلات التالفة. ويمكن تنظيف الأكسدة والأملاح بالماء، وحتى يمكن إستعمال معجون أسنان، أو مسحوق خاص يمكن شراؤه من متاجر الأكسسوارات.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال أسباب تكون الأملاح على أقطاب البطارية وكيفية تنظيفها، والذي تحدثنا فيه عن أسباب تكون الأملاح، كما يمكنك التعرف على المزيد من معيار جدولة تغيير الزيت في السيارة؟

لمتابعة كل جديد في عالم السيارات تابع منصة السيارات

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *