fbpx
عين الثقافة العامة

تفاصيل عقوبة عدم دفع الإيجار في المملكة

ماهو تنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر بنظام إيجار

تفاصيل عقوبة عدم دفع الإيجار في المملكة، يعتبر عقد الإيجار من عقود المنفعة التي يتضمن رغبة احد الأطراف تأجير ملكه للغير مقابل الحصول على عائد مالي.

تفاصيل عقوبة عدم دفع الإيجار في المملكة

تتم معاقبة  الطرف الذي يخل بأحد شروط العقد الذي تم الاتفاق عليها. وبحال عدم دفع الإيجار من قبل المستأجر يجب على المالك الأصلي الذهاب إلى المحكمة الشرعية، وذلك حتى يتم عرض المشكلة ودراستها بشكل جيد، ثم يصدر حكم خاص من قبل القاضي. على سبيل المثال دفع غرامات مالية أو طرد المستأجر، بالإضافة إلى أنه يمكن للمؤجر أن يختار العقوبة، حيث يمكن أن يرفع دعوى لفسخ العقد مما يعطيه صلاحية اختيار طريقة العقوبة.

شروط فسخ عقد الإيجار في المملكة

تتضمن القانون في المملكة عدد من الحالات التي تتيح لللمؤجر الحق في فسخ عقد الإيجار على النحو التالي:

  • بحال لم يدفع المستأجر الإيجار كما هو متفق عليه.
  • يمكن فسخ العقد بحال تم رفع دعوى من قبل المؤجر بأنه يوجد تأخير في دفع الإيجار، بالإضافة إلى أن المستأجر لا يستجيب.
  • يمكن ان يقدر القاضي الأسباب التي منعت المستأجر عن دفع الإيجار

تعرف على حالات طرد المستأجر من قبل المالك

تتضمن القانون في المملكة عدد من الحالات التي تتيح للمؤجر الحق في طرد المستأجر وفق قانون الإيجارات في المملكة.

  • بحال لم يدفع المستأجر الإيجار كما هو متفق عليه.
  • يمكن فسخ العقد بحال تم رفع دعوى من قبل المؤجر بأنه يوجد تأخير في دفع الإيجار، بالإضافة إلى أن المستأجر لا يستجيب.
  • يمكن ان يقدر القاضي الأسباب التي منعت المستأجر عن دفع الإيجار
  • في مايلي نقتبس لكم ما ورد في منصة ” ايجار “
  • أولاً المؤجر :

” يسعى (إيجار) إلى أن يكون الاستثمار في القطاع العقاري متسم بالثقة والشفافية والتوازن، من خلال المميزات والخدمات التي يتيحها للمؤجرين المستثمرين في هذا القطاع.

من هو المؤجر في إيجار ؟

المستثمرون في العقارات السكنية وملّاكها من الأفراد والمنشآت أو وكلائهم.

مزايا (إيجار) للمؤجر:

– توحيد العقود وتوثيقها:
يتيح (إيجار) للمؤجر توثيق عقود الإيجار الإلكترونية الموحّدة، والمعتمدة من وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات التي تقدمها منشآت الوساطة العقارية المعتمدة.
– تسهيل الإجراءات:
يسهل (إيجار) للمؤجر في القطاع السكني تسجيل العقد وإجراءات تسليم الوحدة العقارية بعد موافقة الأطراف على عقد الإيجار الإلكتروني الموحّد، وتسلُّمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.
– تسهيل التقاضي:
يتيح (إيجار) للمؤجر إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة  التقاضي.
–  تسهيل المتابعة والتحصيل:
يسهل (إيجار) متابعة تحصيل مبالغ الإيجار من خلال نظام (سداد) البنكي بنظام الفوترة، الذي يغني عن سندات القبض والصرف في حال استخدام السداد الإلكتروني.
– تعامل مع وسيط عقاري معتمد:
الثقة بالتعامل مع وسيط عقاري معتمد لدى (إيجار)، يقدم خدماته وفق اللوائح والأنظمة.
–  تعاملات إلكترونية موثّقة:
يوفر (إيجار) للقطاع السكني تعاملات إلكترونية موثّقة تضمن تقليل النزاعات، مثل: حفظ العقود، وتسجيل الصكوك، وتوفير نماذج تسلّم وتسليم الوحدة العقارية.
– تسهيل تسلّم الدفعات:
يوفر (إيجار) طرقا ميسّرة وآمنة وخيارات مرنة لتسلُّم دفعات الإيجار، مما يساعد المؤجر على متابعة الدفعات المالية للمستأجرين بشكل (شهري، ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي) سواء عبر قنوات الدفع المعتادة، أو الدفع الإلكتروني بنظام الفوترة (سداد) أو غيرها.

– توفير خدمات إلكترونية:
يوفر (إيجار) مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في سهولة الوصول إلى الوسطاء العقاريين من خلال تطبيق (وسطاء عقاريون)، ومحرّك بحث إلكتروني، وخدمة التبليغ الإلكتروني عن مخالفات منشأة الوساطة العقارية، وتأخر المستأجر في سداد الدفعات، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، واستلام المبلغ على الحساب، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات المؤجرين.
– توفير بيانات وإحصاءات دقيقة:
يساعد التنظيم في تقليل المخاطر والتحفيز على الاستثمار، ويوفر (إيجار) البيانات والإحصاءات الدقيقة عن قطاع الإيجار السكني، مما يساعد المؤجر (المستثمر) على فهم قطاع الإيجار العقاري والتعرف إلى جدوى الاستثمار فيه.

التزامات المؤجر:

– المقابل المالي:
يتحمل المؤجر المقابل المالي لتسجيل العقد وتوثيقه في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وذلك حسب ما تحدده الشبكة.

– نفقات الصيانة:
يلتزم المؤجر بدفع نفقات الصيانة الدورية اللازمة للحفاظ على الوحدة الإيجارية.
– سلامة المبنى:
يلتزم المؤجر بمسؤوليته أثناء مدة الإيجار عن أعمال صيانة العقار، وهي الصيانة المتعلقة بما يؤثر على سلامة المبنى، أو ما كان سببه غير ظاهر للمستأجر حال الاستئجار، وعن إصلاح أي عطل أو خلل يؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة المقصودة.
– رسوم الخدمات
يلتزم المؤجر بما قد يفرض على الوحدات الإيجارية من رسوم خدمات من قبل الجهات المختصة.
–  سريان العقد:
يلتزم المؤجر ببقاء عقد الإيجار سارياً في حال انتقال ملكية العقار أو الوحدات الإيجارية من مالك إلى مالك آخر، ولا ينقضي إلا بانتهاء مدته، أو تحقق حالة من حالات الانقضاء الواردة في العقد ”

أخيرًا المستأجر

“مزايا (إيجار) للمستأجر:

– توحيد العقود وتوثيقها:

يتيح (إيجار) للمواطنين والمقيمين توثيق عقودهم الإلكترونية الموحّدة، والمعتمدة من وزارة العدل، في كل أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال الخدمات التي تقدمها منشآت الوساطة العقارية المعتمدة.

– تسهيل الإجراءات:

يسهل (إيجار) للمستأجر في القطاع السكني تسجيل العقد وإجراءات تسلُّم الوحدة العقارية بعد موافقة الأطراف على عقد الإيجار الإلكتروني الموحّد، وتسليمها بعد انتهاء مدة العقد أو رغبة أحد الأطراف في إنهائه.

– تسهيل التقاضي:

يتيح (إيجار) للمستأجر إمكانية الاستفادة من العقد الإلكتروني الموحّد؛ كسند تنفيذي يسهّل الإجراءات ويختصر مدة التقاضي.

– حفظ الحقوق:

يسمح التعاقد من خلال (إيجار) للقطاع السكني بتسجيل الحقوق محل التعاقد مثل مبالغ السعي والتأمين وغيرها.

– مرونة دفعات السداد:

يوفر (إيجار) طرقا ميسّرة وآمنة وخيارات مرنة لسداد دفعات الإيجار، مما يساعد المستأجر على الإيفاء بالتزاماته المالية، وذلك من خلال إمكانية سداد الإيجار بشكل (شهري، ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي) سواء عبر قنوات الدفع المعتادة، أو الدفع الإلكتروني بنظام الفوترة (سداد) أو غيرها.

– تيسير الاستفادة من (دعم الإيجار):

يسهم (إيجار) في تيسير التعامل مع حالات التعثّر عن سداد أجرة المسكن للمواطنين المتعثرين عن سداد الإيجار.

– توفير خدمات إلكترونية:

يوفر (إيجار) مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة، التي توفّر قدرا من الأمان والخصوصية والسرعة والمرونة، تتمثل في سهولة الوصول إلى الوسطاء العقاريين من خلال تطبيق (وسطاء عقاريون)، ومحرّك بحث إلكتروني، وخدمة التبليغ الإلكتروني عن مخالفات منشأة الوساطة العقارية، وخدمات الاستعلام، والاطلاع على العقد، وخدمات التنبيهات والإشعارات بموعد الدفعات، وقنوات تواصل متعددة لتقديم خدمات الدعم والمساعدة، والإجابة عن استفسارات المستأجرين.

– إثبات العقد:

يعد عقد (إيجار) الإلكتروني الموحّد للقطاع السكني عقد مسجّل ومثبت، يمكّن المستأجر من إثبات عقده الإيجاري لدى الجهات التي تطلب عقد الإيجار من القطاعين الحكومي والخاص.

– تكامل رقمي:

يتيح (إيجار) الاستفادة من خدمة الربط والتسجيل الإلكتروني مع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مثل المراكز الصحية والمدارس والمؤسسات الأمنية، ويجري التنسيق للربط مع الجهات المعنية الأخرى.

– تقديم خدمات مضافة:

يسهم (إيجار) في تقديم خدمات مضافة تعزز الاستقرار السكني.

– توفير بيانات وإحصاءات دقيقة:

يحفز التنظيم على تحديد المؤجرين أو الوسطاء وتقليص أعدادهم؛ لوجود مبالغ المقابل المالي، وينتج عن هذا ارتفاع في عدد الوحدات المعروضة للإيجار، وتنافس في الأسعار.

التزامات المستأجر:

– دفع الأجرة:

يلتزم المستأجر بدفع قيمة الأجرة في المواعيد المتفق عليها.

– الاستخدام المخصص:

يلتزم المستأجر باستخدام الوحدات الإيجارية للغرض المخصص لها وهو السكني.

– شروط التعديل على الوحدة الإيجارية:

يلتزم المستأجر بعدم القيام بأي إجراء يترتب عليه تغيير على الوحدات الإيجارية قبل الحصول على موافقة خطية من المؤجر أو وكيله.

– الترميمات المستعجلة:

يلتزم المستأجر بالسماح للمؤجر بإجراء الترميمات المستعجلة التي تكون ضرورية لحفظ الوحدات الإيجارية، وذلك بعد أن يقدم المؤجر ما يثبت الحاجة لهذا الإجراء بتقرير من الجهات المختصة.

– تسليم الوحدة الإيجارية:

يلتزم المستأجر بتسليم الوحدات الإيجارية للمؤجر عند انتهاء مدة عقد الإيجار وعدم تجديده، أو فسخه، أو انقضائه، بالحالة التي تسلَّمها المستأجر.

– المحافظة على التحسينات:

يلتزم المستأجر بعدم إزالة التحسينات أو أعمال الديكور الثابتة التي لا يمكن نقلها، أو إزالة أية إضافات مقامة على الوحدات الإيجارية من قِبله، قبل الحصول على موافقة خطية “

المصدر موقع ايجار 

 انظر أيضاً 

رسوم عقد الايجار في المملكة وطريقة تسجيله عبر أبشر ومنصة إيجار 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اهلا وسهلا بكم ،، فضلاً اترك تعليقك او استفسارك هنا،