fbpx
عين التقنية
أخر الأخبار

جافا سكريبت JAVA SCRIPT.. التعريف بها، استخداماتها

تعتبر لغة جافا سكريبت من أشهر لغات البرمجة التي يعتمد عليها المبرمجون في أعمالهم التقنية، وفي إنشاء أكوادهم. إضافةً إلى أنها لغة برمجية بمستوى عالي تستخدم في متصفحات الويب بغرض إنشاء صفحات مخصصة للتفاعل.

تم إنشاء اللغة بدايةً للمبرمجين الهواة الذين لا ينتمون إلى أيّ عمل. ولا يملكون أيّ متطلبات برمجية ينبغي عليهم اعتماداها، بل يملكون المهارة فقط. لكن فيما بعد تم تطوير هذه اللغة من قبل المبرمجين المحترفين، وتم اعتماداها على أنها أفضل لغة لبرمجة الويب منذ سبعة سنوات مضت.

بالنسبة للملفات المصنوعة من قبل لغة جافا سكريبت فهي تنتهي باللاحقة .js، وهي ملفات يمكن صنعها من قبل المبرمجين المتدربين عليها. إضافةً أن هذه اللغة لا تعتبر صعبةً أو مستحيلة التعلم لأن مصادر تعليمها كبيرة ومنتشرة بكثرة على الانترنت.

من ناحيةٍ أخرى، تعمل كلٌّ من شركة نتسكيب وموزيلا على تطوير هذه االلغة البرمجية بالوقت الحالي.

 

شاهد أيضاً: ترقبوا قريباً باي باي واتساب فيس بوك مسنجر

 

استخدامات جافا سكريبت:

بدايةً لا يمكن لأيّ مبرمج ويب محترف في مجاله إلا أن يكون محترفاً أيضاً في لغة جافا سكريبت. لأنها أساسية في هذا المجال ولا سيما أننا نعلم ضرورة استخدامات البرمجة بشكلٍ عام على حياتنا. ومدى استخدامنا لبرامج وتقنيات الويب التي تعمل أساساً باستخدام هذه اللغة. ومن هنا يمكننا أن نقول أن أشهر استخدامات اللغة هي:

  • برمجة الويب
  • العروض التقديمية: يمكنك من خلال هذه اللغة إنشاء مجموعة كبيرة من العروض التقديمية وذلك لأنها ممتلئة بمكتبات RevealJS و BespokeJS التي تحتوي تشكيلات متنوعة وكبيرة.
  • لا شك أن هذه اللغة أيضاً تدعم صناعة الألعاب وتطويرها، وهذا بالضبط يعود إلى تقانة الألعاب الحديثة وتماشيها مع الوقت الراهن.
  • يمكن رسم رسومات الويب عن طريق هذه اللغة والتي تساهم في إنشاء أشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  • تطبيقات الجوال: تساعد هذه اللغة على إنشاء وبناء وتطوير تطبيقات الجوال، وذلك على النظاميين المستخدمين الأندرويد أو ios.

ختاماً، يمكننا أن نقول أن هذه اللغة مهمةً جداً وخاصةً أن هناك مواقع وشركات كبيرة يقوم إنشاءها وهيكلها كاملاً على هذه اللغة. ومن أبرزها: نتفليكس، متجر اي باي E-bay، باي بال، تطبيق اللينكد ان.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اهلا وسهلا بكم ،، فضلاً اترك تعليقك او استفسارك هنا،