خطوات التقديم على وظائف وزارة العدل 1442

Hanan
عين الوظائف
Hanan26 سبتمبر 20201175 مشاهدةآخر تحديث : السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:01 صباحًا
خطوات التقديم على وظائف وزارة العدل 1442

خطوات التقديم على وظائف وزارة العدل 1442

نقدم لكم في هذا المقال كيفية التقديم على وظائف وزارة العدل وما هي الوظائف المتاحة من خلال الوزارة، إلى جانب التعرف على الشروط الواجب توافرها للمتقدم على طلب الوظيفة.

كما أعلنت وزارة العدل الخاصة بالمملكة العربية السعودية في وقت سابق عن وظائف للجنسين أي للرجال والنساء، فيما نتناول في هذا المقال  عدد هذه الوظائف المذكورة من قِبل وزارة العدل السعودية وكيفية التقديم التقديم على هذه إذا توافرت بك الشروط اللازمة للحصول على هذا المنصب في وزارة العدل السعودية.

خطوات التقديم على وظائف وزارة العدل 1442
خطوات التقديم على وظائف وزارة العدل 1442

التقديم على وظائف وزارة العدل

أعلنت وزارة العدل السعودية عن عدم توافر وظائف خالية في الوقت الراهن، لكن أعلنت مسبقاً عن وجود عدة وظائف للرجال والنساء، سواء كانت وظائف منفصلة أي للرجال فقط أو للنساء فقط وأخرى يمكن للجنسين العمل فيها بشكل طبيعي في العام الماضي.

وظائف وزارة العدل للنساء

أعلنت وزارة العدل عن حاجتها للنساء لشغل الوظائف الشاغرة والتي تُسمى بكاتب عدل.

  • أطلقت الوزارة هذه الوظائف للنساء للعمل في كتابات العدل في شتى أنحاء المملكة العربية السعودية على المرتبة السابعة.
  • جاءت هذه الخطوة الرائدة في وزارة العدل حسب التوجيهات التي أمر بها معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، كما أنها نصت على إتاحة الفرص لتوظيف النساء، لرفع مكانة المرأة في المرفق العدلي.
  • بعد المبادرة العظيمة التي بدأتها الوزارة في تعيين الكثير من النساء في مجالات القانون والشريعة والإدارة التقنية والاجتماع في وزارة العدل للمرة الأولى على أراضي المملكة العربية السعودية.

وظائف مركز المصالحة

أعلنت وزارة العدل السعودي مسبقاً والتي تتمثل في مركز المصالحة عن وظائف للجنسين من الرجال والنساء، فيما تتوفر هذه الوظيفة باسم مصلح مسجل في المركز، إذ يمكن للرجال أو النساء التسجيل في هذه الوظيفة كـ”مصلحين”.

  • حيث يقوم الجنسين من الرجال والنساء بعمل مصالحة بين أطراف الموضوع محل النزاع داخل قاعات المحكمة أو خارجها.
  • فيما تكون المحاضر الصادرة منهم بمثابة حكماً رسمياً من قِبل وزارة العدل السعودي بعد توثيقها إلكترونياً من مركز المصالحة في الوزارة.
  • أعطت وزارة العدل السعودية كل الصلاحيات للمصلح للعمل مستقل أو من مكتب أو حتى الاثنين معاً، بالإضافة لحرية المصلح بالعمل بأجر أو بدون وتحديد ساعات عمله في جلسات الصلح.
  • أتاحت وزارة العدل اختيار الجلسات التي يُقدمها المصلح من حيث عددها، وذلك بشكل مجاني، بحيث يُقدمها إلى مركز المصالحة، نظير تسجيله في العام الواحد.
  • من الممكن أن يقوم المصلح بالعمل في أكثر من نزاع من خلال إجراء مؤتمنة كليًا، حيث تبدأ من تقديم طلب الصلح إلى اكتمال الصلح أو تعذره في إقامة جلسات الصلح وتوثيقها عن بعد.

أنواع النزاعات المتاحة للمتقدم

عند التقديم للالتحاق بوظيفة المصلح في وزارة العدل السعودية خاصةً مركز المصالحة، يجب عليك اختيار التخصص المناسب أثناء تسجيلك، إذ جاءت التخصصات على النحو التالي:

1.عقارية.

2.مالية.

3.أسرية.

4.جزائية.

5.تجارية.

6.ملكية فكرية.

7.مرورية.

8.نفقة وحضانة.

إلى جانب للمتقدم إضافة تخصص معين.

شروط التقديم في وزارة العدل

  1. نصت القواعد الجديدة للعمل في مكاتب المصالحة بعد توثيقها من وزير العدل السعودي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني سبعة شروط واضحة للتسجيل في مركز المصالحة تحت عنوان وظيفي يُسمى بـ المصلحين، فيما جاءت الشروط على النحو التالي؛
  2. يجب على المتقدم من الرجال أو المتقدمة من النساء أن تكون أو يكون كامل الأهلية.
  3. يتوجب على المتقدمين من الجنسين حسن السير والسلوك الأخلاقي.
  4. يلزم على المتقدم أو المتقدمة اجتياز الاختبار المطلوب منهما.
  5. يجب النجاح في اجتياز المقابلة الشخصية.
  6. يلزم على المتقدمين من الجنسين ألا يقل مؤهلهم الدراسي عن المؤهل الجامعي.
  7. يشترط على المتقدم حضور الدورات التدريبية التي ينظمها مركز المصالحة.
  8. عند توافر الشروط اللازمة بك واجتياز الاختبارات المطلوبة تصبح رسمياً مصلح في مركز المصالحة ووزارة العدل السعودية.

عذراً التعليقات مغلقة