عين الخبر

طريقة تحويل المنشآت من مؤسسة إلى شركة إلكترونياً

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طريقة تحويل المنشآت من مؤسسة إلى شركة إلكترونياً، قامت بعض فروع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدأت أخيراً باستقبال طلبات تحويل ملفات المنشآت من مؤسسة إلى شركة أو العكس، وتحويل ملف المنشأة إلى «تحت الإجراء»، وذلك عبر البريد الإلكتروني، من دون الحاجة إلى مراجعة الفرع، وعند اكتمال هذه الخطوة إلكترونياً، فإن كافة خدمات وزارة الموارد البشرية ستتحول إلى خدمات إلكترونية.

وكانت خدمة تحويل ملف المنشأة إلى تحت الإجراء أثناء نقل الملكية أو تعديل حالة المنشأة (تحويل من شركة إلى مؤسسة أو العكس)، من الخدمات التي تتطلب مراجعة الفروع بعد حجز موعد وإحضار المتطلبات.

طريقة تحويل المنشآت من مؤسسة إلى شركة إلكترونياً

لتحويل منشأة من مؤسسة إلى شركة إلكترونيًا، يجب اتباع الإجراءات المحددة في البلد الذي تعمل فيه المنشأة. فيما يلي خطوات عامة يمكن اتباعها، ولكن يجب مراجعة القوانين واللوائح المحلية لضمان الامتثال للمتطلبات القانونية الخاصة بالبلد الذي تتواجد فيه المنشأة:

1. دراسة القانون المعمول به: قم بدراسة القوانين واللوائح المعمول بها في البلد الذي تتواجد فيه المنشأة. ابحث عن متطلبات تحويل المؤسسة إلى شركة والإجراءات التي يجب اتباعها.

2. استشارة محامٍ: يُنصح بالتشاور مع محامٍ متخصص في الشؤون القانونية والتجارية للحصول على المشورة اللازمة وضمان الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها.

3. إعداد الوثائق المطلوبة: قد تكون هناك وثائق محددة تحتاج إلى إعدادها لتحويل المؤسسة إلى شركة. هذه الوثائق قد تشمل وثيقة تأسيس الشركة والنظام الأساسي والعقود اللازمة.

4. التسجيل القانوني: قم بتقديم الوثائق المطلوبة والتسجيل لدى الجهات المعنية في البلد، مثل السجل التجاري أو الهيئة المسؤولة عن تنظيم الشركات. يجب دفع الرسوم المطلوبة والالتزام بالإجراءات القانونية المحددة.

5. تحديث المعلومات الضريبية والمالية: بمجرد تحويل المؤسسة إلى شركة، قد تحتاج إلى تحديث المعلومات الضريبية والمالية للشركة. يمكن أن تنطوي هذه الخطوة على تقديم إقرارات ضريبية جديد

شروط تحويل مؤسسة الى شركة

  • استخراج صورة عن السجل التجاري الخاص بالمؤسسة.
  • التوجه إلى موقع وزارة التجارة والاقتصاد، لإنشاء عقد تأسيسي إلكتروني.
  • توكيل محامي للتصديق على العقد حيث يتم عمل هذا الأمر من طرف الكاتب العمومي إن اقتضى الحال.
  • اتمام السداد الالكتروني.
  • ودفع مصاريف النشر الالكتروني.
  • اصدار وطباعة السجل الالكتروني للشركة التي تم تحويلها من مؤسسة.

خطوات تحويل مؤسسة الى شركة

  • التأكد من اسمك التجاري كأول خطوة أما بعد فسوف يكون عليك احضار كافة المستندات الرسمية الخاصة بالشركة.
  • كتابة اتفاقية التشغيل التي تخص الشركة التي تنوي انشاءها.
  • اشهار الشركة والتأكيد على أنها شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • الحصول على حساب مصرفي جديد تماماً.
  • الحصول على كافة التصاريح والتراخيص التجارية التي تلزمك
  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، لإنشاء عقد تأسيس الكتروني.
  • اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لأجل القيام بتوثيق العقد. ويتم هذا الأمر سواء من طرف الكاتب العمومي أومن طرف محامي موثق.
  • تسديد كافة الرسوم والتكليف سواء تلك الصادرة عن الإعلانات أو النشر أو رسوم شهادة السجل التجاري.
  • الاشتراك بالغرفة التجارية.

تعريف الشركة

الشركة كيان قانوني يؤسس وفقًا لأحكام النظام بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معًا لاقتسام ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة، واستثناء من ذلك، يجوز أن تؤسس الشركة بالإرادة المنفردة لشخص واحد، ويجوز تأسيس شركات غير ربحية.

تعريف المؤسسة

المؤسسة هي عبارة عن منشأة ذات تنظيم اقتصادي تتمتع بحالة من الاستقلال المالي. وأيضا تكون منشأة كبيرة الحجم على سبيل المثال الجامعات.

مميزات تحويل مؤسسة الى شركة

  • إثبات صفة الشركاء المستترين من السابق و/أو اظهار حصة الشركاء الجدد الذين اشتروا حصص من الشركة المحولة. قد تكون هذه الحصة إما مبلغ من المال أو عبارة عن أصول من عقارات وأراضي تم  إدخالها كحصه في الشركة المحولة. وهذا الإدخال يتطلب التقييم من قبل مقيم معتمد من وزارة التجارة كجهة مشرفة  والتي لا يمكن الادخال الا بالتقييم كشرط أساسي لا مفر منه، كل ذلك من اجل اثبات صحة الشريك وقيمة أصوله للشركاء الاخرين والجهات المختصة.
  • الشخصية الاعتبارية للشركة : في نظر القانون، الشركة هي شخص اعتباري اصطناعي له الحق في اكتساب أو التصرف في أي ممتلكات، وإبرام العقود باسمها، ومقاضاة الآخرين ومقاضاتهم.
  • الكيان القانوني المنفصل: الشركة لديها كيان مميز ومستقل عن أعضائها أو الأشخاص الذين يسيطرون عليها. يعني الكيان القانوني المنفصل أن الشركة فقط هي المسؤولة عن سداد الدائنين ومقاضاة أفعالها. لا يمكن مقاضاة الشركاء الأفراد بسبب الإجراءات التي قامت بها الشركة. وبالمثل، فإن الشركة ليست مسؤولة عن دفع الديون الشخصية للأعضاء.
  • الوجود الدائم: على عكس الكيانات التجارية الأخرى غير المسجلة أو المؤسسات، تعتبر الشركة منظمة تجارية مستقرة. لا تعتمد حياتها على حياة مساهميها أو مديريها أو موظفيها. قد يأتي الأعضاء ويذهبون ولكن تستمر الشركة إلى الأبد.
  • الختم المشترك: الشركة التي تعتبر شخصًا اعتباريًا اصطناعيًا، تستخدم ختمها المشترك (مع اسم الشركة المنقوش عليه) كبديل لتوقيعها. أي وثيقة تحمل الختم المشترك للشركة ستكون ملزمة قانونًا للشركة.
  • المسؤولية المحدودة: قد تكون الشركة محدودة بالضمان أو محدودة بالأسهم. في شركة محدودة بالأسهم، تقتصر مسؤولية المساهمين على القيمة غير المدفوعة لأسهمهم. في شركة محدودة بالضمان، تقتصر مسؤولية الأعضاء على المبلغ الذي اتفقوا عليه للمساهمة في أصول الشركة في حالة حدوث ذلك.

تصنيف الشركات على أساس مسؤولية الأعضاء

يمكن تصنيف الشركات المسجلة إلى الفئات التالية بناءً على التزامات الأعضاء:

شركة التضامن

هي شركة يؤسسها شخصان أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية يكونون فيها مسؤولين شخصيًّا في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

شركة التوصية البسيطة

هي شركة تتكون من فريقين من الشركاء، فريق يضم على الأقل شريكًا من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية يكون مسؤولًا شخصيًّا في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكًا من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية موصيًا لا يكون مسؤولًا عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة. ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر.

شركة المساهمة

هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر، من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، ويكون رأس مالها مقسمًا إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، وتقتصر مسؤولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها.

شركة المساهمة المبسطة

تسري على شركة المساهمة المبسطة معظم أحكام شركة المساهمة، للمساهمين في شركة المساهمة المبسطة تنظيم هيكلة الشركة وطريقة عملها، وذلك في نظام الشركة الأساس.

يحل المساهمون محل الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة المساهمة، وذلك في نطاق الأحكام التي تسري على شركة المساهمة المبسطة. وللمساهمين تحديد من يتولى تلك الاختصاصات في نظام الشركة الأساس.

يمارس رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها، بحسب الأحوال، جميع الاختصاصات المقررة لرئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة المساهمة ويحلون محلهم.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها أو المالك لها. وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها ولا الشريك فيها مسؤولًا عن هذه الديون والالتزامات إلا بقدر حصته في رأس المال.

الشركة غير الربحية

هي شركة تتخذ شكل شركة المساهمة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية العامة التي تهدف حصرًا إلى خدمة المجتمع بعمومه. وتحدد الوزارة بالتنسيق مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي تلك المصارف والمجالات.

الشركة غير الربحية الخاصة

هي شركة تتخذ شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة المساهمة أو شركة المساهمة المبسطة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية.

الشركة المهنية

هي شركة يؤسسها شخص أو أكثر من المرخص لهم نظامًا في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن.

الشركة القابضة

هي شركة مساهمة أو شركة مساهمة مبسطة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، تؤسس شركات أو تمتلك حصصًا أو أسهمًا في شركات قائمة تصبح تابعة لها.

الهدف من طريقة تحويل المنشآت من مؤسسة إلى شركة إلكترونياً

وتهدف خدمة تحويل المنشأة إلى «تحت الإجراء»، عند رغبة نقل ملكيتها من مالك إلى آخر، أو لتحويل المنشأة من مؤسسة إلى شركة أو العكس، أو عند وجود اختلاف في الرقم الموحد (الرقم الخاص بـ700) للمنشأة في وزارة الموارد البشرية عن الرقم الموحد في السجل التجاري، أو عند فتح ملف منشأة بمعلومات خاطئة لا يمكن تعديلها (مثلاً فتح منشأة فرعية رئيسية بالخطأ)، أو عند تصحيح وضع الملف الزراعي الذي دخل نطاقات وهو مطابق لشروط المنشآت الزراعية المعفاة من دخول نطاقات.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي وزارة تابعة للحكومة في بعض الدول، وتهدف إلى تطوير وتنظيم القطاع العمالي والاجتماعي في البلاد. تختلف الأسماء والتركيبة التنظيمية لهذه الوزارة من بلد إلى آخر، وتعتمد على النظام القانوني والتنظيمي للدولة المعنية.

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تنظيم شؤون العمل والعمال وحماية حقوقهم، وتعزيز الاستقرار الاجتماعي والتنمية الشاملة. قد تتضمن مهامها:

1. وضع وتنفيذ سياسات العمل والتوظيف في البلاد.
2. حماية حقوق العمال وتحسين ظروف العمل، بما في ذلك الحد من التمييز وتعزيز السلامة والصحة المهنية.
3. تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال وتسوية النزاعات العمالية.
4. تقديم الدعم والمساعدة للعاطلين عن العمل وتطوير برامج التشغيل والتوظيف.
5. تنظيم وتطوير التأمين الاجتماعي والحماية الاجتماعية للفئات المستضعفة.
6. تعزيز التنمية الاجتماعية وتوفير الفرص العادلة للجميع في المجتمع.

تختلف مهام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من بلد إلى آخر، وتعتمد على احتياجات وأولويات الحكومة والمجتمع في كل دولة.

 

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *