فيروس كورونا المستجد كيف استعد للجائحة؟ وأفضل الوسائل الوقائية من العدوى

كيف استعد لجائحة فيروس كورونا المستجد

2020-03-15T16:44:14+03:00
2020-03-15T22:23:04+03:00
مواضيع عامة
زهير15 مارس 2020wait... مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
فيروس كورونا المستجد كيف استعد للجائحة؟ وأفضل الوسائل الوقائية من العدوى
رابط مختصر

فيروس كورونا المستجد بدأ في الصين وسرعان ما انتقل كالنار في الهشيم إلى باقي العالم، فيروس مستبد يتجول بدون جواز سفر لا يعترف بالحدود الجغرافية، ضحاياه من كل الفئات الديموغرافية

طرق انتقاله يصعب التحكم فيها، حيث ما مر المصاب الذي لا يدري أنه مصاب فإن تحدث أو عطس أو لمس فتم الخطورة. لهذا لا أحد في مأمن من هذا الخطر العابر للقارات بل الفار من كل أنواع الرقابة والإجراءات.

أرقام الموتى تتزايد وأعداد المصابين تتضاعف وما خفي منهم كان أعظم وهو ما يدعو للقلق، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية انتقال المرض إلى مرحلة الوباء العالمي.

تابعوا معنا هذا التقرير المفصل حول فيروس  covid19 حيث سنتطرق إلى تعريف الفيروس، وطريقة انتقاله والأعراض التي تظهر على المصاب، وكيفية الوقاية منه.

جائحة فيروس كورونا المستجد وآخر الإحصائيات العالمية

وجب التنبيه إلى انها أرقام تقريبية لأنها تتغير كل ساعة حول العالم: الاحصائيات تعود إلى تاريخ الأحد 15.03.2020:

  • عدد المصابين عالميا وصل إلى: 136 ألف شخص مصاب في كل انحاء العالم.
  • عدد الدين تعالجوا من الوباء: 75,960 شخص.
  • عدد الوفيات التي سببها فيروس كورونا المستجد: 5,973  متوفى حول العالم.

وتتصدر الصين قائمة الدول الأكثر تضررا بالفيروس وهي التي كانت بؤرة إنتشاره بداية من منطقة ووهان إلى باقي العالم، وبالرغم من الجهود التي قامت ولا تزال تقوم بها لأجل إحتواء الوضع إلا أنه يصعب تتبعه أو التحكم فييه،  تأتي إيطاليا في الرتبة الثانية بعد القفزة التي عرفتها اعادولمن أراد الاطلاع على آعداد المصابين بهذه الدولة الأوروبية، ولمن اراد التعرف أكثر على تفاصيل الدول المعنية بالفيروس من هنا

بسبب هده الأرقام التي عرفتها الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية وباقي الدول التي أعلنت عن تواجد مصابين بهذا الفيروس على أراضيها، حيث أعلنت بعض الدول الافريقية في اليومين الاخيرين عن وصول الفيروس الخطير إلى إلى مواطنيها وبداية الإصابة ب كوف19

هذا الإعلان الإنذاري الذي صاحبه الإعلان عن وجود حالات الشرق الأوسط عموما وفي المملكة العربية السعودية خصوصا، وجب معه التنبيه إلى الطرق الصحيحة لانتقال العدوى، وأيضا الوسائل الناجعة للوقاية منه، بعيدا عن كثرة الأقاويل والنصائح الغير علمية التي تعج بها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو فيروس كورونا المستجد؟

التعريف من منظمة الصحة العالمية:  يطلق على المرض اسم: متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه أحد فيروسات كورونا (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أو فيروس كورونا)، اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

وتمثل فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر، يمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة

مراحل ظهور وتطور المرض:

  • فترة احتضان جسم الانسان لفيروس كورونا COVID19 حيث تيبدأ الفيروس في بالاستيلاء على خلايا الجسم. وهي المدة ما بين اصابة الشخص بالمرض وظهور الاعراض التي سنتكلم عنها لاحقا.
  • يهاجم الفيروسات بادئ ذي بدء خلايا الجسم المتواجدة في منطقة الحلق ويبدأ في التعشيش هناك وأيضا على مستوى القصبة الهوائية والرئة، فتصبح هذه الأعضاء الحيوية مصنعا لإنتاج المزيد من فيروسات.

كيف ينتقل فيروس كورونا  covid19

وسائل الوقاية من كورونا  - عين الخبر

Covid19  تعني corona virus disease 2019 حيث كان اول ظهور للفيروس في الصين في شهر ديسمبر 2019.

الفيروس خطير بالنسبة لكبار السن والذين يعانون مشاكل صحية مزمنة مثل امراض القلب والربو أو صعوبة في التنفس، هؤلاء أنفسهم هم أكبر فئة من الوفيات، أيضا الأشخاص الذين لديهم نقص في المناعة عرضة للوفاة أكثر من غيرهم.  الأطفال أقل من تسع سنوات لم تُسجّل أي وفاة في هده الفئة العمرية.

لا يتنشر الفيروس من خلال الهواء كما هو شائع بين الناس، بل له طريقتين أساسيتين للعدوى:

  1. الرذاذ أو قطرات اللعاب الخارج من فم المصاب أثناء التحدث أو العطس أو السعال هو السبب الأول في انتقال الفيروس إلى الشخص أو الأشخاص المتواجدين بالقرب منه، إذا استنشقوا هذا الرذاذ، وترتفع مسبة العدوى كلما كانت المسافة بين الأشخاص أقرب.
  2. نفس الرذاذ او اللعاب الخارج من فم المصاب إذا ما لامس الأسطح التي تصبح ملوثة، فإذا لامس شخص معافى هده الأسطح الملوثة مثل أبواب المكاتب ومقابض النقل العمومي وغيرها، فإنه يكون عرضة للعدوى إذا ما لامس عينيه أو أنفه قبل أن يغسلهما جيدا.

اعراض مرض كورونا covid19

اعراض مرض كورونا covid19
اعراض مرض كورونا covid19

اعراض مرض كورونا covid19

كورونا فيروس المستجد الذي اودى بحياة الآلاف ولازال يحصد الضحايا من مختلف مناطق العالم، قد لا تظهر الأعراض على الشخص المصاب إلا بعد يومين إلى 14 يوما، هنا يمكن أن يكون أن ينقل المصاب العدوى إلى الأشخاص الآخرين كما تحدثنا في الفقرة أعلاه.

والأعراض التي تظهر على الانسان المصاب ب كوفيدا19 تتشابه كثيرا مع تلك التي عهدناها من ضربات البرد   والإنفلونزا، وهي كالتالي:

  • ارتفاع الحمى
  • صعوبة في التنفس
  • ضعف ووهن عام
  • سعال وسيلان انفي كزمن.

إلا ان خطورة الفيروس تكمن في تخريبه لأهم عضو في الجهاز التنفسي إنهما الرئتين، حيث يصيبهما بالتهابات حادة تؤدي إلى توقف عمل الرئة وبالتالي الوفاة.

يؤثر كوفيدا19 بشدة على الأشخاص الكبار في السن والذين يكابدون بعض الأمراض المزمنة مثل السكري أو الكلي.

فترة حضانة الفيروس – ما بين الإصابة وظهور الأعراض – لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.

كيف أحمي نفسي من عدوى فيروس كورونا؟

كيف أحمي نفسي من عدوى فيروس كورونا 1 - عين الخبر
كيف أحمي نفسي من عدوى فيروس كورونا؟

ينكب العديد من خبراء علم الفيروسات والأطباء الباحثين والعلماء من كل بقاع العالم على إيجاد الدواء ضد فيروس كورونا فيروس، وإلى غاية كتابة هذه الأسطر لا يوجد تأكيد على تصلهم باللقاح الفعال.

لهذا إليك أفضل الوسائل لوقاية نفسك من عدوى كوفيد19 إليك وحماية أسرتك والمحيطين بك وبالتالي فأنت تساعد في كبح انتشار الفيروس،

نصائح للوقاية من كورونا:

  • أخد الأمر على محمل من الجد وعدم الاستهانة بفيروس  Covid-19.
  • تجنب التجمعات التي يكون فيها أشخاص كثر وغرباء لأنك لا تدري أيا منهم المصاب الذي قد لا تظهر عليه الأعراض.
  • التقليل من المحادثات القريبة مع الأشخاص الذين يبدو عليه التعب او العياء بدون سبب.
  • تنظيف اليدين بالماء والصابون جيدا والواد التطهير مثل الجيل الذ يحتوي على الكحول لتعقيمهما جيدا
  • الأقنعة والقفازات مفيدة في حالة ما إذا استخدمها المريض لتجنب نقله العدوى للآخرين.

ما العمل في حالة الاصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد

لا قدر الله إذا لاحظ المرء من نفسه ومن أحد المحيطين به إحدى أعراض المرض، هنا الأمر الأول المطلوب هو ضبط النفس ولا داعي للذعر حتى يستطيع التعامل مع الوضع الجديد بأقصى حذر وهي كالتالي:

  • وجوب التوفر على أرقام الهواتف للطوارئ للمناداة عليهم في حالة الشك في تواجد شخص مصاب.
  • اعتزال الشخص المصاب إلى حين وصول الأطر الطبية وعد مشاركته في أي شيء يقوم بلمسه.
  • يتوجب على الشخص المصاب ان يلبس القفازات والقناع الواقي من تناقل العدوى إلى حين وصول النجدة الطبية.
  • فكرة التوجه إلى المركز الصحي قد تكون محفوفة بمخاطرة نقل العدوى إلى الآخرين.

نسأل الله السلامة والعافية للجميع وأن تمر فترة الوباء بأقل الأضرار على الجميع، ونتمنى ان نكون قدمنا لحضراتكم معلومات مفيدة حول فيروس كورونا المستجد.

ليصلك جديد الوظائف اليومية:

تابعنا على تلغرام الوظائف اضغط هنا

تابعنا على واتس الوظائف اضغط هنا

تابعنا على لينكد الوظائف اضغط هنا