fbpx
منصة السيارات

معيار جدولة تغيير الزيت في السيارة؟

أيهما أكثر أهمية الوقت أم الكيلومترات عند جدولة تغيير الزيت في السيارة؟

معيار جدولة تغيير الزيت في السيارة؟ كثيرًا ما نسمع بضرورة تغير زيت المحرك للسيارة، وربما بعضنا لا يعرف شي عن هذا الموضوع.

أيهما أكثر أهمية الوقت أم الكيلومترات عند جدولة تغيير الزيت في السيارة؟ وما هو معيار جدولة تغيير الزيت في السيارة؟

  • دور الزيت

يعمل الزيت الموجود في المحرك ليس فقط كمواد تشحيم، ولكن كعامل تبريد وطريقة لسحب الجزيئات الدقيقة السيئة الناتجة عن التآكل في الفلتر وغليان المواد الكيميائية الضارة الناتجة عن الاحتراق

  • عوامل مهمة

أحد العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند النظر إلى جدول الصيانة المقترح لتغيير الزيت هو ما إذا كان نمط قيادتك يندرج في فئة “عادية” أو “شديدة”. كذلك تشمل الظروف القاسية الرحلات المتكررة التي تقل عن 15 كيلومترًا، والكثير من القيادة المتقطعة، والتشغيل في الطقس البارد، وسحب مقطورة، والطرق المتربة، والتوقف عن العمل لفترات طويلة، أو المشاوير القصيرة التي لا تسمح للمحرك وناقل الحركة بتحقيق درجات حرارة تشغيل مناسبة.

أنواع زيوت المحركات(١)

يتم وضع توصيات الشركات المصنعة للسيارات ضمن دليل السيارة فيما يتعلق بأنواع الزيوت ومدد تبديل الزيوت وتغير المصافي وفيما يلي سنحدد أنواع هذه الزيوت:

  • زيت تقليدي: وهو زيت مثالي للسيارات الحديثة وهو خاص بدرجات الحرارة المنخفضة نسبيًا.
  • زيت اصطناعي كامل: وهي من الزيوت غالية الثمن وتمتلك مواصفات لا تحتاجها جميع أنواع السيارات.
  • زيت مزيج اصطناعي: وهي مزيج من الزيوت الاصطناعية المعدنية والزيوت العضوية، تمتاز بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة لذا تستخدم للمعدات والآليات الثقيلة، وهو أقل تكلفة من سابقتها الاصطناعية الكاملة.
  • زيت المسافات الطويلة: صنعت لتتناسب مع ظروف العمل المسافات طويلة من العمل قبل التبديل وهي تتمتع بلزوجة أعلى بعض الشيء إذد ما قورنت ببقية الأنواع.

في خاتمة هذا المقال يبدو من المنطقي تأخير تغييرات الزيت بسبب الكيلومترات المنخفضة، إلا أن المشكلة تكمن في تلك الكيلومترات نفسها. على سبيل المثال، لأنه يمكن أن تتحلل الزيوت على مدار فترة زمنية، مما يفقد فعاليتها، حتى قبل الوصول إلى الرقم المحدد للكيلومترات.

وأحد أسباب اتباع الفترات الزمنية الموصى بها من الشركة المصنعة هو ضمان حياة طويلة وخالية من المتاعب للمحرك وناقل الحركة وما إلى ذلك. لكن بشكل عام من المهم تغيير الزيت كل 5000 كلم، أو كل فترة توصي بها الشركة، وذلك بحسب أي منهما تأتي أولاً.

يمكنكم متابعة المزيد عن عالم السيارات من هنا

مقالات ذات صلة

اهلا وسهلا بكم ،، فضلاً اترك تعليقك او استفسارك هنا،