fbpx
عين التقنية

دعاوى كثيرة تتعرض لها ميتا بسبب خوارزميتها.. هل ستؤدي لنهاية الفيسبوك!

دعاوى كثيرة هل ستوقف الفيسبوك والانستغرام عن العمل؟

تعرضت شركة ميتا في الفترة السابقة إلى ثمانية دعاوى بخصوص إدمان الناس على منصاتها. والتي تضم انستغرام وفيسبوك، وهي بدورها تملك خوارزميات تجعلها شبه مستدامة. وبذلك زادت نسب التوحد والاكتئاب لدى مدمنين المواقع بشكلٍ كبير. ويمكن أن يكون السبب أن ميتا لا توقف المنصات إطلاقاً فهي تستمر طوال الأربع وعشرين ساعة.

 

وبهذا كان لا بدّ للإدمان أن ينتشر أكثر وخصوصاً لدى المستخدمين الصغار الذين تبلغ أعمارهم أقل من ثمانية عشر عاماً. وبالرغم من أن المنصات الأخرى قدمت برامج للأباء ليتمكنوا من إدارة محتوى أطفالهم وعدم دخولهم إلى أماكن غير مخصصة لهم. والبعض قام بتخصيص محتوى كامل للأطفال فقط مع التشديد على بعض النقاط التي تضمن سلامتهم وهذا هو الواقع في اليوتيوب. إلا أن ميتا لم تقدم أيّ تفاصيل بشأن مواضيع سلامة الأطفال من المحتوى أو حتى الأشخاص الأقل من السن القانوني.

 

أما إذا عدنا إلى الحديث عن منصات ميتا فالتشابه كان مع مؤشر السرعة الذي قدمته سناب شات قبل أعوام والذي سبب حادث مروري مروع مع شاب. واتهم المستخدمون سناب شات بتوريطها في الحادث نتيجةً للتأثير الذي أنتجته وقام الشاب في تجربتها آنذاك.

 

شاهد أيضاً: “Twitter circle” ميزة جديدة تطرحها منصة التويتر على نطاق واسع

 

دعاوى كثيرة هل ستوقف الفيسبوك والانستغرام عن العمل؟

هذا السؤال يخطر على بال المستخدمين بكثرة وخاصةً المدمنين منهم. بالإضافة إلى الذين يعملون على التطبيقات والذين يملكون أريحية كبيرة في استخدام التطبيقات في كلِّ أوقات اليوم دون الالتزام بوقت محدد أو مقياس زمني. أما إذا فكرنا أكثر هل يمكن أن يتم إيقاف المنصات لساعاتٍ خلال اليوم ماذا سيحدث وما هو مصير بعض الأنشطة التجارية التي تعتمد عليها بشكلٍ كامل؟

لا بدّ أن صناع المحتوى والمبرمجين وكافة المهن التي تعتمد على الفيسبوك والانستغرام بعدما تم نقلها إلى الالكتروني بعد التقليدي ستتأثر وستتراجع. كما نريد أن نوضح أن الخوارزميات مثلما تسبب أمراض نفسية حادة فإنها في الوقت نفسه تقدم لقسم أخر من المستخدمين الكثير من الفائدة.

ويكون الحل الأمثل هو نشر التوعية بين المستخدمين بشكلٍ أكبر لعدم المكوث أمام التطبيقات في كافة الأوقات. والأفضل أن ينبع هذا القرار من أنفسهم هم. ليكون أكثر استعداداً للعمل عليه.

المنصات أسلحة ذو حدين، لكن مع الضوابط التي ستقدمها الشركة للشباب سيكون الاستخدام أقل خطورة.

 

مقالات ذات صلة

اهلا وسهلا بكم ،، فضلاً اترك تعليقك او استفسارك هنا،