نصائح حول المحافظة على أسنان الأطفال من التسوس
المحافظة على أسنان الأطفال من التسوس هي من أكثر الأمور التي يجب أن تنتبه لها الأمهات حيث يصاب الأطفال بالكثير من أنواع الأمراض

نصائح حول المحافظة على أسنان الأطفال من التسوس

المحافظة على أسنان الأطفال من التسوس هي من أكثر الأمور التي يجب أن تنتبه لها الأمهات حيث يصاب الأطفال بالكثير من أنواع الأمراض نتيجة نمط حياتهم الذي يميل للامبالاة الكلية وهنا يأتي دور الرعاية المقدمة من قبل الوالدين كوسيلة أساسية يحافظ بها الطفل على صحته. من أهم الأمراض التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال هو مرض تسوس الأسنان والذي لا يتسبب فقط بألم وانزعاج للطفل بل يمكن أن يجعل مظهر أسنانه مزعج في صغره وعندما يتقدم في السن. خصصنا هذا المقال للحديث عن نصائح للمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس بحسب الخبراء ومن الواجب على الأهل أن يحرصوا على تطبيق جميع النصائح التي سنذكرها لتكون صحة أسنان أطفالهم على خير ما يرام ولا يجبروا على زيارة طبيب الأسنان مع الطفل كالكثير من الأهالي اليوم.

شاهد أيضاً: وظائف للرجال والنساء في باب رزق جميل بالقطاع الخاص

المحافظة على أسنان الأطفال

المحافظة على أسنان الأطفال ربما تبدو صعبة قليلاً إلا أنها ليست مستحيلة, والطفل بطبعه يحب تناول كل ما تقع عليه عينه من حلويات ومأكولات لربما ضارة بأسنانه ومع عدم ايلاء نظافة الأسنان ما تستحقه من اهتمام سوف يتفاقم الوضع ليصل بالطفل لتسوس السن وتلفه. يجب على الأم أن تحرص على المحافظة على أسنان الأطفال منذ نعومة أظفاره وقراءة نصائح للمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس. ولهذه الغاية تستخدم أنواع خاصة من فراشي الأسنان الصغيرة متواجدة في الصيدليات. قبل نمو أسنان الطفل يجب أن تحرص الأم أو مقدم الرعاية على نظافة لثته والتأكد من عدم وجود أي مواد عالقة وملتصقة بها.

نصائح للمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس

التسوس هو مشكلة الأسنان الأكثر شيوعا خصوصاً لدى الطفل، وعلى الرغم من أن بعض الأطفال يمتلكون استعداد جيني أكبر للإصابة بالتسوس إلا أن الأمر يعتمد كثيراً على طبيعة حياة الطفل وعلى نظامه الغذائي لذلك يمكن تجنبها من خلال اتباع نصائح للمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس:

  • الاعتدال بكمية الحلويات والسكريات المقدمة للطفل، وهذا لا يعني حرمانه منها بالكامل بل التقليل من الكمية المقدمة له فقط.
  • الحرص على تعويد الطفل أن يغسل أسنانه مرتين صباحا ومساء.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم في نظام الطفل الغذائي مثل اللبن والحليب ومشتقاتهم.
  • الحرص على تناول الطفل لكميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي c من أهم نصائح للمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس والمساهمة في عملية نمو الأسنان بالشكل السليم.
  • مراجعة الطبيب بشكل دوري لفحص الأسنان وحالتها العامة.

شاهد أيضاً: وظيفة مُشرف خدمات معمل الأسنان في جامعة الملك سعود للعلوم

كيف نهتم في نظافة الأسنان للأطفال

الأسنان خصوصاً اللبنية حساسة جداً للمؤثرات الخارجية ويمكن أن تتسبب البكتيريا الناتجة عن اهمال نظافة الأسنان وغسلها لمشاكل يمكن أن يكون الطفل بغنى عنها. الحل الوحيد للحفاظ على صحة الأسنان يكون من خلال تنظيفها وغسلها بشكل يومي. الطريقة الصحيحة التي يوصي بها الخبراء في هذا الجانب أن يقوم الطفل بغسل أسنانه ثلاث مرات يوميا اذا كان عمره يتجاوز الست سنوات وذلك بعد الوجبات الرئيسية وننصح بالاطلاع على نصائح للمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس التي ذكرناها في الأعلى. المهم هنا أن لا يكثر الطفل من كمية معجون الأسنان الذي قد يمتلك آثار عكسية عند الإكثار منه، ويكتفي الطفل بكمية لا تتجاوز ما يملأ ربع الفرشاة فقط ومن الأفضل أن تكون العملية تحت اشراف الوالدين.

أفضل أطعمة للحفاظ على صحة أسنان الأطفال

كما أسلفنا يعتمد تركيب الاسنان ونموها على وجود الكالسيوم والفسفور وفيتامين سي مع وجود بعض العناصر الأخرى المفيدة لكن تبقى هذه العناصر هي المهيمنة ومن أشهر الأطعمة الغنية بها ما يلي :

  • الحمضيات ( البرتقال، الليمون ..الخ).
  • الألبان ومشتقاتها.
  • مختلف أنواع الأجبان.
  • الأسماك.
  • البيض وخصوصا صفاره.
  • الحليب ومشتقاته.
  • المسكرات النيئة.
  • العنب المجفف ” الزبيب”

شاهد أيضاً: معلومات عن مهام وظيفة المعالج المهني وسلم رواتبها

ختاماً قد تكون صحة الأسنان أمر لا ينتبه الكثير من الأهالي باعتباره هامشي وغير أساسي لكنه على العكس من ذلك تماما ويمكن أن يؤثر على الصحة العامة واذا ما أصيب بالتسوس قد يصبح مظهر اسنانه غير لائق مما يؤثر على تقديره لذاته لذلك من المهم الانتباه جيداً والمحافظة على أسنان الأطفال من التسوس.

 

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *