عين الثقافة العامة

نظام الطلاق الجديد في المملكة

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نظام الطلاق الجديد في المملكة، تم الكشف عن تفاصيلها مؤخرًا ، والتي جاءت ضمن مجموعة قرارات جديدة جاءت من منطلق تعزيز أمن المملكة ، حيث يأتي نظام الطلاق الجديد نتيجة تراكم العديد من القضايا المتعلقة بالطلاق أو الهجر. وقضايا النفقة ، بالإضافة إلى دور هذا القرار في من أضر بالنساء أو الرجال.

نظام الطلاق الجديد في المملكة 

أعلن وزير العدل السعودي ، تفاصيل نظام الطلاق الجديد في المملكة العربية السعودية ، والذي يضمن حماية حقوق الزوج والزوجة والأبناء. طلاق رجعي إذا لم يتفق على المصلح يلجأ إلى المصلح للحضانة والنفقة ، وإذا اتفقوا يحرر صك الطلاق والحضانة والنفقة خلال شهر.

اما إذا لم يتم التوصل إلى الاتفاق ، يتم إحالتهم إلى محكمة الأحوال الشخصية ، ليتمكن القاضي من النظر في القضية. وبالتالي ، ووفقًا لهذا النظام ، لا يستطيع الرجل تطليق زوجته إلا بعد مثولها أمام القاضي ، ولا تصدر وثيقة طلاق إلا بعد حل مسائل النفقة والحضانة والزيارة بين الطرفين. يحاول الزوجان التوفيق بينهما قبل الطلاق

إجراءات نظام الطلاق الجديد

  • إحالة الزوجين الراغبين في الطلاق إلى مركز المصالحة، لمحاولة إعادة العلاقة الزوجية بينهما مرة ثانية، خاصة في حال وجود أطفال.
  • وفي حال الالمتناع عن الصلح والإصرار على الطلاق، فلابد لهما من الاتفاق على تفاصيل ما بعد الطلاق، مثل النفقة والحضانة وزيارة الأطفال.
  • وعند الاتفاق على تفاصيل ما بعد الطلاق يتم توثيق ذلك داخل وثيقة وإحالتها إلى محكمة التنفيذ.
  • وإذا لم يتفق الزوجان على التفاصيل، ستتم إحالتهما إلى محكمة الأحوال الشخصية، التي ستفصل في القضية خلال شهر واحد.
  • وفي حال امتنع الزوج عن الحضور أمام المحكمة لإثبات الطلاق، فللمحكمة إحضاره بالقوة الجبرية، وقد يحال للجهة المختصة لإقامة دعوى جزائية عليه، متى وُجدت قرائن على إضراره بالزوجة، جراء تأخره في إثبات الطلاق، وعادةً ما يتم الإجراء بعد تبليغه بالحضور.

كم مدة صدور صك الطلاق

وحددت الجهات المختصة أن المدة المحددة لإصدار سند الطلاق وفق نظام الطلاق الجديد تصل إلى شهر من تاريخ الاتفاق ، بعد الاتفاق على الحضانة والنفقة. في السابق ، تلقت الزوجة خطابًا من المحكمة يفيد بطلاقها ، لكن المحكمة السعودية الآن تلزم الزوج بإخطار الزوجة عند الطلاق ، وأن يمثل كلاهما أمام المحكمة.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *