عين التقنية

الديتوكس الرقمي … ما هو؟ ولماذا يجب عليك ممارسته؟

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الديتوكس الرقمي … ما هو؟ ولماذا يجب عليك ممارسته؟

أظهرت عدة دراسات أن الأجهزة التكنولوجية الحديثة تلعب دورا مهما في زيادة التوتر، تخفيض القدرة على التركيز بالإضافة إلى مساهمة مباشرة في عدد من المشاكل النفسية والجسدية. في ظل هذه الحقائق، من الواضح أن التخلي عن هذه الأجهزة بين الفينة والأخرى أصبح ضرورة ملحة للحفاظ على صحتنا العقلية والبدنية. لهذا السبب، ظهر ما يسمى بـ “الديتوكس الرقمي” أو التخلص من السموم الرقمية والذي يهدف إلى مساعدتك على التحكم في استعمالك للأجهزة والخدمات الرقمية من خلال ابتعادك عنها نهائيا لفترات محددة.

الديتوكس الرقمي ... ما هو؟ ولماذا يجب عليك ممارسته؟ - الديتوكس الرقمي ... ما هو؟ ولماذا يجب عليك ممارسته؟

شاهد أيضاً: الية حذف جميع الصور من الايفون

موضوع الديتوكس الرقمي أصبح يلقى اهتماما متزايدا خلال الفترة الماضية بالنظر إلى الفراغ الذي سببه الحجر الصحي والاستعمال الكثيف للتكنولوجيا. لهذا السبب قررنا التطرق إلى الموضوع وقبل الحديث عن الكيفية سنتحدث عن إشارات تدلّ على أنك تحتاج بالفعل إلى ديتوكس رقمي.

1 – تقضي وقت أكثر مما كنت تريد على الانترنت

التكنولوجيا تشبه إلى حد ما الرمال المتحركة، فهي تجذبك بقوة ويصعب الفرار منها. فعندما تدخل إلى تويتر مثلا ستجد أنك تقرأ التغريدة تلو الأخرى، ثم تعمل لايك لهذه وريتويت للأخرى لتجد في نهاية المطاف أن الخمس دقائق التي كنت تريد قضاءها لتفقّد آخر المستجدات أصبحت نصف ساعة أو أكثر.

2 – تحس بالذنب بعد قضاء الوقت على الانترنت

عندما تأكل أكل غير صحي، ستحس بلذته في تلك اللحظة، لكن ما أن تنتهي منه حتى تدرك أن الخيار كان سيئاً.

نفس الشيء بالنسبة لشبكات التواصل الاجتماعي ومئات المواقع الأخرى، فكل دقيقة تقضيها تعطيك جرعة من المتعة اللحظية، لكن ما أن يمر الوقت وتنتهي من التصفح حتى تحس بالذنب لأنك أهدرت وقتا ثمينا لن يعود أبدا. الديتوكس الرقمي

3 – تحس بالخوف من فوات الشيء (FOMO)

الخوف من فوات الشيء هو عندما تحس بأنه من الضروري أن تكون على اطلاع بآخر الأخبار وتكون على دراية بكل ما هو تراند في تويتر وتكون دائما على اتصال مع كافة الأشخاص وتكون حاضرا في كافة المحادثات والمكالمات. هذا الشعور يجعلك ملتصقا بهاتفك لكي لا تفوت أي شيء ظنا منك أنك قادر على الإلمام بكل شيء. الديتوكس الرقمي

هذا الشعور هو إشارة قوية على أنك مدمن على الانترنت.

4 – تحس بضرورة تفقد هاتفك

شاهد أيضاً: تردد قناة ام بي سي 2 على كافة الاقمار الصناعية

تظهر الدراسات أن الانقطاعات في وسط المهام من بين أبرز أسباب عدم إتمام المشاريع وفقدان التركيز. فعندما تكون في طور العمل على مهمة ما ثم تتوقف لتتفقد هاتفك، ستحتاج، في المتوسط، إلى 23 دقيقة لتعود لنفس مستوى التركيز الذي كنت عليه.

الإحساس بضرورة تفقد الهاتف هو شعور قوي وهو دليل على ارتباطك الكبير بهذا الجهاز.

5 – أنت دائما مشغول

قد يظن البعض أن الانشغال الدائم هو دليل على الإنتاجية الكبيرة. قد يكون الأمر كذلك في بعض الحالات لكن، وللأسف، بالنسبة لمعظم الأشخاص الانشغال ما هو إلاّ إدمان على الانترنت. فما أن تنتهي من تصفح تويتر حتى تنتقل إلى موقع الأخبار المفضل لديك لتنتقل بعدها إلى انستقرام لتطلع على آخر صور وتحديثات أصدقائك. مع نهاية اليوم، تجد أن “انشغالك” لم يكن إلاّ وقتا ضائعا في تصفح صفحات لا تنتهي.


أخيراً، كانت هذه بعض الإشارات التي يجب عليك الانتباه إليه لتفهم نوعية علاقتك بالانترنت وبالأجهزة الحديثة. في الموضوع القادم سنتحدث عن بعض الطرق والنصائح التي من شأنها أن تساعدك في تحسين هذه العلاقة وجعلها مفيدة لك.



* متابعتكم ¦-

× حسابنا الرسمي بتويتر اضغط هنا

* جديدنا 

الخدمة مجاناً لفتره محدوده شركة الفنار 

لتكن اول من يعلم عن الوظائف الشاغرة ونتائج القبول والتسجيل للوظائف والجامعات
وفرنا لكم تقنية النشر الآلي على التليقرام ليتيح لك الحصول على المستجدات وإعلان نتائج القبول فور صدورها تلقائياً داخل مجموعتك او قروبك على التليقرام، ولتجربة الخدمة مجاناً
انسخ اليوزر الخاص بالروبوت وقم بإضافتة من قائمة اضافة عضو بمجموعتك وتعيينه مشرفاً ليقوم بالنشر التلقائي.
انسخ اليوزر التالي ¦- @Th3eyenbot

× لمناقشة الوظائف مع اقرانك والمهتمين انضم الى مجموعاتنا المخصصة للنقاش عبر التليقرام اضغط هنا

×لمتابعة إعلانات نتائج القبول النهائي

والوظائف الشاغرة عبر قناة عين الخبر اولاََ بأول اضغط هنا

× للإنضمام إلى مجموعات عين الوظائف على الواتس آب اضغط هنا 

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *