عين الخبرعين العالم

عاجل انفجار في بيروت عشرات القتلى وآلاف الجرحى بمنطقة الميناء

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تسبب انفجار هائل في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت الثلاثاء في سقوط 73 قتيلا على الأقل وأكثر من 3700 جريح، إلى جانب أضرار مادية يصعب حصرها بسرعة. وبعد الانفجار أعلنت السلطات الأربعاء يوم حداد وطني ودعا الرئيس ميشال عون إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للدفاع. وتعهد رئيس الوزراء اللبناني في كلمة متلفزة بمحاسبة المسؤولين عن الانفجار الذي اعتبره “كارثة وطنية كبرى”.

ودعا المجلس الأعلى للدفاع إلى تخصيص اعتمادات للمستشفيات لمعالجة الجرحى، ودفع تعويضات لذوي الضحايا، إضافة إلى تسليم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية، كما أعلن رئيس الوزراء حسان دياب الحداد الوطني وإقفال المؤسسات لمدة 3 أيام.

وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن لرويترز إن عدد القتلى جراء الانفجار ارتفع إلى 78، مضيفا أن قرابة أربعة آلاف أصيبوا بجروح.

وقال الوزير إنه لا يزال هناك العديد من المفقودين وإن الناس يسألون إدارة الطوارئ عن أحبائهم، لكن عمليات البحث أثناء الليل صعبة نظرا لانقطاع الكهرباء.

وأضاف أن البلاد تواجه كارثة حقيقية وأن الحكومة بحاجة للوقت لتقييم حجم الأضرار.

من جهته، قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه يجب إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين، ودعا إلى جلسة استثنائية لمجلس الوزراء غدا الأربعاء.

وقال عون -في تصريحات نشرها حساب الرئاسة على تويتر- إن “من غير المقبول” أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طنا موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون إجراءات وقائية، وتوعّد “بإنزال أشد العقوبات” على المسؤولين عن ذلك.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *