عين الثقافة العامة

عدد تسليمات صلاة التراويح ؟

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عدد تسليمات صلاة التراويح ؟ من الأسئلة الشائعة التي يسألها المسلمون في شهر رمضان المبارك أن الله تعالى جعل شهر رمضان شهر عبادة وتقوى وبركة ومضاعفة الأجر فيه ، وفي هذا الشهر المبارك يسارع المؤمنون إلى زيادة العدد. من العبادات والطاعة والاقتراب منها بسم الله تعالى والدعاء وهناك كثير من الدعاء المستجاب في هذا الشهر فضلها دعاء الصائم ، ومن أشهر العبادات التي قام بها المسلم. يمكن أن يؤديها في شهر رمضان المبارك ، يجب على كل مسلم أن يعرف كيف يؤدي صلاة التراويح بشكل صحيح.

شاهد أيضاً: جدول صلاة التراويح في المسجد النبوي

صلاة التراويح ، عدد التسليمات خمس ، ثم وتر واحد ، أو ستة ، ثم وتر واحد ، والتسليم بعد كل ركعتين ، وتختتم صلاة التراويح بركعة واحدة وآخر تسليم. صلى الله عليه وسلم ، وقد ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يصلي إحدى عشرة ركعة في شهر رمضان وسائر الشهور ، وكان يصلي طوال الليل ، كما قالت عائشةُ رضي الله عنها: يُصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهنّ وطولهن، ثم يُصلي ثلاثاً، متفقٌ عليه.

والخلاصة أن السنة النبوية خمس تسليمات ، ثم وتر واحد ، أو ست تسليمات ، ثم وتر واحد ، كل ركعتين ، وإطالة الصلاة لتحسينها ، ويجوز أن يزيدها بغير حد معين ، فيجوز زيادة الصلاة عليها بغير حد معين. الصلاة التي أديتها صحيحة ويؤجر عليها ، وإذا كانت نيتك على الركعتين سلمت بعد أربع ركعات مجموع الصلاة التي تصليها ثماني ركعات غير الوتر. وقد ذكر العلماء ذلك ، وقد فهموا ذلك من كلام عائشة رضي الله عنها: يُصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهنّ وطولهن، ثم يُصلي ثلاثاً، متفقٌ عليه.

عدد ركعات صلاة التراويح

معرفة كيف تكون صلاة التراويح التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك ، وكذلك أحكام وسنن قيام الليل كما في غيره من الشهور ، وصلاة التراويح والليل نوافل ، أما أقل عدد ركعات في صلاة التراويح تؤدى بقدر ما يستطيع الإنسان الركوع ، وليس لها عدد معين ، إلا من اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. – وتوجيهه وأفعاله هو الأول والاصح، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى قيام الليل على ركعتين ركعتين ، وبعد القيام بالصلاة. ، كما أنه لم يتجاوز في صلاته إحدى عشر ركعة، وقيلت ثلاث عشر ركعة.

وقت صلاة التراويح

شاهد أيضاً: إذان المغرب – صلاة المغرب – طريقة إداء صلاة المغرب

وهو كوقت صلاة الليل ، ويمتد من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. قال الإمام النووي رحمه الله:

يبدأ وقت التراويح فارغًا بعد صلاة العشاء التي ذكرها البعوي وغيره ، ويبقى إلى الفجر ، وهكذا يصلي المسلم متى شاء في الوقت المعين ، أما إذا كان المصلي إمامًا فهو يفضل أداءها. صلاة التراويح بعد صلاة العشاء ، لأن التأخير قد يؤدي إلى تأخير بعض الناس عن أعمالهم ومثل هذا الأمر.

حكم صلاة التراويح

حكم صلاة التراويح لها عدة أقوال، وهناك أربعة أئمة تشرح حكم صلاة التراويح، وهما:

  • الحنفية، مذهب الحنفية كان يعتقد أن صلاة التراويح سنة مؤكدة.
  • المالكي، المذهب المالكي كان يعتقد أن صلاة التراويح واجبة.
  • الشافعي، مذهب الشافعي كان يعتقد أن صلاة التراويح سنة.
  • الحنابلة،قال الحنابلة إن صلاة التراويح من السنن الأكيدة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهادتهم على ذلك ما نقلته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات يوم في المسجد، ثم صلى الناس مع صلاته، ثم صلى من القابلة، ثم تضاعف الناس ثم اجتمعوا في الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أصبح قال: رأيت ما فعلتوه ولم يمنعني من الذهاب إليكم إلا أنني كنت أخشى أن تفرض عليكم في رمضان.

شرعية صلاة التراويح

شاهد أيضاً: إقامة أول صلاة فجر في مساجد مكة بعد رفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة

  • صلاة التراويح سنة نشرها الرسول صلى الله عليه وسلم ثم تركها لئلا تفرض على المسلمين وتفرق الناس الذين صلىوا في عهده صلى الله عليه وسلم. . وبعد أبو بكر لما جمعهم الخليفة عمر في الإمام أحيا سنة النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون في وقته وبعد ذلك اتفقوا على ذلك.
  • يمكن أن يعيش الخير في السنة ، وله فضائل لا يستطيع أن يفعلها أفضل منه، كما أوحى الله تعالى لعمر رضي الله عنه بإحياء السنة ، وهذا لم يكن بوحي من أبي بكر رضي الله عنه. له، علي الرغم من أن أبى بكر أفضل من عمر، وهذا يشكل سابقة لكل من هو حسن
  • جمع المسلمين وتوحيد أقوالهم أهم من التفريق بينهم ، ويجب أن يتم ذلك عن طريق الحكام المسلمين.



* متابعتكم¦-

× حسابنا الرسمي بتويتر اضغط هنا

* جديدنا 

الخدمة مجاناً لفتره محدوده

لتكن اول من يعلم عن الوظائف الشاغرة ونتائج القبول والتسجيل للوظائف والجامعات
وفرنا لكم تقنية النشر الآلي على التليقرام ليتيح لك الحصول على المستجدات وإعلان نتائج القبول فور صدورها تلقائياً داخل مجموعتك او قروبك على التليقرام، ولتجربة الخدمة مجاناً
انسخ اليوزر الخاص بالروبوت وقم بإضافتة من قائمة اضافة عضو بمجموعتك وتعيينه مشرفاً ليقوم بالنشر التلقائي.
انسخ اليوزر التالي ¦- @Th3eyenbot

× لمناقشة الوظائف مع اقرانك والمهتمين انضم الى مجموعاتنا المخصصة للنقاش عبر التليقرام اضغط هنا

×لمتابعة إعلانات نتائج القبول النهائي

والوظائف الشاغرة عبر قناة عين الخبر اولاََ بأول اضغط هنا

× للإنضمام إلى مجموعات عين الوظائف على الواتس آب اضغط هنا

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *