عين الخبر

الهيدروجين يهز عرش البنزين .. سوقه سيصل الى 11 تريليون دولار

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الهيدروجين يهز عرش البنزين .. سوقه سيصل الى 11 تريليون دولار

أفاد بنك أوف أمريكا أن تقنية الهيدروجين بجميع ألوانها قد وصلت إلى نقطة تحول ، ويمكن أن تنفجر بإجمالي إمكانات سوقية تبلغ 11 تريليون دولار بحلول عام 2050.

يأتي ذلك في الوقت الذي وضع فيه الاتحاد الأوروبي استراتيجيته الجديدة للهيدروجين العام الماضي.

الهيدروجين يهز عرش البنزين - الهيدروجين يهز عرش البنزين .. سوقه سيصل الى 11 تريليون دولار

بدأ بعض قادة الهيدروجين الأخضر في العالم التعاون مع هدف طموح يتمثل في زيادة حجم إنتاجه إلى 50 ضعف الإنتاج الحالي خلال السنوات الست المقبلة.

شاهد أيضاً: المجلس الصحي السعودي  يوفر وظائف شاغرة

هذا الوقود الجديد ، الصديق للبيئة ، والذي قد يكون أكثر استدامة ، سوف يهز عرش البنزين إذا أصبح إنتاجه أسهل ، وتوزيعه على نطاق أوسع وأكثر أمانًا للاستخدام العام.

على الرغم من أن هذه الطاقة المتجددة لا يتم التخلص منها على نطاق واسع ، إلا أن تسارع الاستثمارات في هذا القطاع يكشف عن مزيد من التطور.

ومن بين الجهود مبادرة Green Hydrogen Catapult ، التي أسستها مجموعة الطاقة النظيفة السعودية أكوا باور ، ومطور المشروع الأسترالي CWP Renewables ، وعمالقة الطاقة الأوروبيين Iberdrola و Ørsted ، بالإضافة إلى الشركة المصنعة لتوربينات الرياح الصينية Envision ، ومجموعة الغاز الإيطالية Snam ، و Yara ، a. منتج الأسمدة النرويجية.

تهدف المبادرة إلى إنتاج 25 جيجاوات من الهيدروجين الأخضر – سهل النقل – بحلول عام 2026.

يمكن لهذا الاختراق في النقل أن يدفع تكاليف الهيدروجين إلى أقل من 2 دولار / كجم ، مما يجعله قادرًا على المنافسة مع الوقود الأحفوري.

الهيدروجين الأخضر الهيدروجين يهز عرش البنزين

الهيدروجين الأخضر مختلف. يتم إنتاجه عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام آلات تحلل الماء إلى هيدروجين وأكسجين ، دون أي منتجات ثانوية. يتطلب التحليل الكهربائي عادةً الكثير من الطاقة الكهربائية بحيث كان من غير المعقول إنتاج الهيدروجين بهذه الطريقة. واليوم تغير الوضع لسببين: الأول هو توافر فائض كبير من الكهرباء المتجددة في شبكات توزيع الكهرباء. بدلاً من تخزين الكهرباء الزائدة على دفعات كبيرة من البطاريات ، يمكن استخدامها في عملية التحليل الكهربائي للماء ، وبالتالي “تخزين” الكهرباء على هيئة هيدروجين. السبب الثاني هو زيادة كفاءة آلات التحليل الكهربائي.

اضافة إلى سعى الشركات بنشاط لتطوير آلات التحليل الكهربائي التي يمكن أن تنتج الهيدروجين الأخضر بنفس تكلفة الهيدروجين الرمادي والأزرق ، وهو هدف يتوقع المحللون تحقيقه في غضون السنوات العشر القادمة. في الوقت نفسه ، بدأت شركات الطاقة في استخدام أجهزة التحليل الكهربائي مباشرة في مشاريع الطاقة المتجددة. على سبيل المثال ، يخطط كونسورتيوم من الشركات التي ترعى مشروعًا يسمى Gigastack لتزويد مزرعة الرياح البحرية Hornsea Two في أورستد بـ 100 ميغاوات من معدات التحليل الكهربائي لتوليد الهيدروجين الأخضر على نطاق صناعي.

طاقة الرياح

شاهد أيضاً: البنك السعودي الفرنسي يوفر وظائف شاغرة

يمكن للتقنيات الحالية ، مثل تلك المستخدمة في إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، أن تقلل الاعتماد على الكربون في قطاع الطاقة بنسبة تصل إلى 85٪ عن طريق استبدال كل من الغاز والفحم بالكهرباء النظيفة. تواجه بعض القطاعات الاقتصادية الأخرى ، مثل قطاعي الشحن والتصنيع ، صعوبة أكبر في التحول إلى الكهرباء. عادة ما تتطلب وقودًا يحتوي على كثافة طاقة أعلى أو حرارة في درجات حرارة أعلى. ومع ذلك ، لا يزال هناك مستقبل هيدروجين أخضر في هذه القطاعات ؛ تشير لجنة انتقالات الطاقة ، وهي ائتلاف لشركات الطاقة ، إلى أن الهيدروجين الأخضر هو أحد أربع تقنيات ضرورية لتحقيق هدف اتفاقية باريس للمناخ.

على الرغم من أن إنتاج الهيدروجين الأخضر لا يزال في خطواته الأولى ، إلا أن العديد من البلدان تستثمر في هذه التكنولوجيا ، خاصة تلك البلدان التي لديها طاقة متجددة منخفضة التكلفة. ومن بين هذه الدول أستراليا التي تسعى لتصدير الهيدروجين المراد إنتاجه من خلال استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتاحة لديها ، بينما تخطط تشيلي لإنتاج الهيدروجين في المناطق القاحلة في شمال البلاد الغنية بالكهرباء المولدة باستخدام الطاقة الشمسية. . أما بالنسبة للصين ، فهي تخطط لإطلاق مليون مركبة تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية بحلول عام 2030 ، بحسب المجلة.

 



* متابعتكم ¦-

× حسابنا الرسمي بتويتر اضغط هنا

هل لديك مظلمه أو مشكله او قصور في الخدمات؟

وتحتاج رفعها للمقام السامي أو أصحاب السمو ألامراء او للمعالي الوزراء، او اي جهه حكومية او حتى خاصة..! الآن عبر منصة برقيتي وانت في منزلک وعبر جوالك تستطيع رفع معروضك من خلال موقع المنصة التالي
احصل على خصم 10% كود_الخصم Z20
معتمده من الجهات الحكومية 
====================

*بالتعاون مع عين الخبر 

× لمناقشة الوظائف مع اقرانك والمهتمين انضم الى مجموعاتنا المخصصة للنقاش عبر التليقرام

×لمتابعة إعلانات نتائج القبول النهائي

والوظائف الشاغرة عبر قناة عين الخبر اولاََ بأول

× للإنضمام إلى مجموعات عين الوظائف على الواتس آب

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *