عين الثقافة العامة

فوائد الكولاجين للبشرة اهميته ومخاطره

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما هو الكولاجين للبشرة ، وما هي وظيفته؟

فوائد الكولاجين للبشرة الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، وله خمسة أنواع أساسية، منها الموجود بالعظام ومنها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية، ولكن أكثر أنواع الكولاجين المشهورة على الإطلاق هو الكولاجين الموجود في البشرة، وهو يُمثل حوالي 70% من مكونات الجلد.

فوائد الكولاجين للبشرة اهميته ومخاطره - فوائد الكولاجين للبشرة اهميته ومخاطره

والكولاجين مسؤول عن عدة وظائف بوجه عام في جسم الإنسان، منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف.

أما بالنسبة لكولاجين البشرة فهو مسؤول عن جمال البشرة ونضارتها، وإظهارها بمظهر شاب وتأخير ظهور التجاعيد، ولكن للأسف مع تقدم السن يقل إفراز الجسم للكولاجين، فتظهر التجاعيد وتبهت البشرة وتظهر البقع الداكنة وتترهل البشرة بصورة مزعجة، لذلك كانت الحاجة لمنتجات تعوض البشرة لما فقدته من الكولاجين للحفاظ على رونقها ونضارتها، وهناك عدة منتجات تحتوي على الكولاجين سوف نتعرف عليها فيما بعد.

فوائد الكولاجين للوجه

المحافظة على مرونة البشرة: تبدو البشرة كبشرة الأطفال ناعمة، ومشرقة، ورطبة، وشابةً، ومُفعمة بالحيوية والنضارة، وعندما تقل نسبة الكولاجين في الجسم يخسر الوجه أو البشرة مرونته، وتبدأ علامات التقدم في السن بالظهور شيئاً فشيئاً. ملء خطوط التجاعيد: يمكن ملاحظة علامات التقدم في السن بسهولة عند تبسم الشخص، أو من خلال تعابير وجهه؛ كالانفعال، والغضب، والتعجب، أما عن دور الكولاجين بهذا الخصوص فهو يملأ خطوط أو مكان التجاعيد، ويمنع ظهورها، وتلجأ بعض النساء إلى استخدام تقنية حقن وجوههن بالكولاجين لتقليل فُرص ظهور التجاعيد، ومحاربتها قدر الإمكان. القضاء على آثار الجروح: كآثار الجروح والنُدب الناتجة عن البثور وحبّ الشباب، والإصابة بجروح الوجه نتيجة حادثٍ عرضيّ، كما يزيل الكولاجين آثارها، ويُجدد البشرة، ويُرمم مواضع الجروح.

فوائد الكولاجين الأخرى

آخرون يقرأون:المعالم السياحية فى موسكو عاصمة روسيا

تحسين صحة القلب، وتقوية مناعة الجسم: من المعلومات اللافتة أنّ انخفاض نسبة الكولاجين في القلب والأوعية الدموية قد يؤدي إلى حدوث مشكلةٍ أو خللٍ في القلب، وفيما يخص المناعة فحسب بعض البحوث هناك علاقة مطردة بين نقص كمية الكولاجين في الجسم واحتمالية الإصابة ببعض الأمراض. تقوية العظام: يحد الكولاجين من فرص الإصابة بهشاشة العظام التي يتعرض لها الأشخاص في سن الشيخوخة خاصة. تحسين صحة الأسنان واللثة: يُعد الكولاجين عاملاً مُساعداً في تكوين الأسنان، كما يحافظ على صحة الأسنان واللثة، ونقص كميته في الجسم يؤدي إلي ضعفٍ في الأسنان. المحافظة على صحة أظافر القدمين واليدين: يساهم الكولاجين في تحسين تحسين الأظافر وتقويتها من خلال تناول مكملات الكولاجين.

اضرار الكولاجين للبشره و الجسم

وفقًا لاحد المختصين إن حبوب الكولاجين ليس بها أضرار شائعة أو سبق أن عرف بها لأنها مكونة من مواد طبيعية لا تتسبب في تعريض الجسم للأذى. ومن جهة أخرى بعض العلماء الآخرين يرون أن الكورتيزون يتكون من مواد طبيعية ولكن تناول جرعات زائدة منه بامكانه الحاق الضرر بالجسم وتعريضه لمشاكل صحية بالاخص في المعدة والجهاز الهضمي. أو حتى عند استخدامه من دون استشارة الطبيب. بالاخص أن هناك مجموعة كبيرة من الناس بدت عليها زيادة ملحوظة في الوزن وذلك جرّاء تعاطيها حبوب الكولاجين، لذلك اذا كنت ترغبين بأن تخسري الوزن أو اذا كنت تتبعين حمية غذائية الافضل ألاّ تتناولي هذه الحبوب. أما لمن تعاني من النحافة وترغب بزيادة وزنها، هذه الحبوب هي الحل الامثل.

آخرون يقرأون: افضل اماكن سياحية فى طرابزون

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً من أخذ أي نوع من مُكمّلات الكولاجين تكمُن في فرط كالسيوم الدم، والإمساك، وآلام العظام، والتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، وفرط الحساسية لمسبّبات الحساسية أو الغذاء، وفرط كالسيوم الدم، فعلى سبيل المثال، قد يعطي الجسم الكثير من الكالسيوم، ما يؤدي إلى الألم في المفاصل، ومن الممكن أيضاً أن تكون لدى الشخص حساسية من مكملات الكولاجين، لأنّها حيوانية وليست بالضبط نفس البشريّة. وقبل أخذ أيٍّ من هذهِ المُكمّلات، على الشخص التأكُّد من عدم وجود أي موانع صحيّة لديه لأخذها، عن طريق التحدث إلى اختصاصيي العناية بالبشرة.

 


* متابعتكم ¦-

× حسابنا الرسمي بتويتر اضغط هنا

× لمناقشة الوظائف مع اقرانك والمهتمين انضم الى مجموعاتنا المخصصة للنقاش عبر التليقرام

×لمتابعة إعلانات نتائج القبول النهائي

والوظائف الشاغرة عبر قناة عين الخبر اولاََ بأول

× للإنضمام إلى مجموعات عين الوظائف على الواتس آب

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *