fbpx
عين العالم

ولي العهد محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

ولي العهد محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للنقل واللوجستيات ، والتي تهدف إلى ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط القارات الثلاث ، وتحسين الخدمات وجميع وسائل النقل ، وتعزيز التكامل في النظام اللوجستي وأنماط النقل الحديثة. النقل لدعم عملية التنمية الشاملة للمملكة.

شاهد أيضاً:مجموعة المجدوعي القابضة توفر وظيفة نفيذي مبيعات أول شاغرة

وتتضمن الإستراتيجية – بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) – حزمة من المشاريع الكبرى التي تمكن من تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية ، واعتماد نماذج حوكمة فعالة لتعزيز العمل المؤسسي في نظام النقل ، تماشياً مع التغيير. من اسم الوزارة من وزارة النقل إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية.

استثمار الموقع الجغرافي

من جانبه ، قال ولي العهد السعودي ، إن هذه الاستراتيجية ستسهم في تعزيز القدرات البشرية والتقنية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية في المملكة ، وستعزز الارتباط بالاقتصاد العالمي ، وتمكن بلادنا من استثمار موقعها الجغرافي. وسط القارات الثلاث في تنويع اقتصادها. من خلال إنشاء صناعة متقدمة للخدمات اللوجستية ، وبناء أنظمة خدمات عالية الجودة ، وتطبيق نماذج أعمال تنافسية لتعزيز الإنتاجية والاستدامة في قطاع الخدمات اللوجستية ؛ كمحور رئيسي في برامج رؤية المملكة 2030 ، وقطاع تمكيني حيوي للقطاعات الاقتصادية ، من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

تطوير البنى التحتية

وأوضح أن الاستراتيجية تركز على تطوير البنية التحتية ، وإطلاق عدة منصات ومجالات لوجستية في المملكة ، وتطبيق أنظمة تشغيل متطورة ، وتعزيز الشراكات الفعالة بين النظام الحكومي والقطاع الخاص لتحقيق أربعة أهداف رئيسية: تعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي. مركز لوجستي ، وتحسين نوعية الحياة في المدن السعودية. موازنة الموازنة العامة وتحسين أداء الجهاز الحكومي.

زيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية

وأضاف أن الاستراتيجية تهدف إلى الارتقاء بالمملكة العربية السعودية لتصبح الخامسة عالمياً في حركة الترانزيت الجوي ، وزيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية ، بالإضافة إلى إطلاق ناقل وطني جديد ، لتمكين قطاعات أخرى مثل الحج ، العمرة والسياحة لتحقيق أهدافهما الوطنية بالإضافة إلى ذلك. وستسعى الاستراتيجية إلى رفع قدرات قطاع الشحن الجوي من خلال مضاعفة طاقته لتصل إلى أكثر من 4.5 مليون طن.

في مجال النقل البحري أوضح الأمير محمد بن سلمان أن الاستراتيجية تهدف للوصول إلى طاقة استيعابية تزيد عن 40 مليون حاوية سنويا ، مع ما يعنيه ذلك في مجال الاستثمارات الكبيرة في مجال تطوير البنية التحتية للموانئ وتعزيز تكاملها مع المناطق اللوجيستية في المملكة وتوسيع ارتباطها بالخطوط الملاحية. دولي؛ يتكامل مع شبكات السكك الحديدية والطرق مما يساهم في تحسين كفاءة واقتصاديات خطوط نظام النقل.

أكبر مشروع للنقل عالي السرعة

شاهد أيضاً: البنك السعودي الفرنسي يوفر وظائف شاغرة

كما أوضح أن الخطوط الحديدية تقدم خدماتها في قطاع نقل الركاب والبضائع عبر شبكة يبلغ طولها 5330 كم، من بينها 450 كم في مسار الخط الحديدي لقطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، الذي يعد أكبر مشروع للنقل عالي السرعة في المنطقة، كما ستحقق الاستراتيجية زيادة في مجموع أطوال السكك الحديدية المستقبلية تقدر بـ 8080 كم تتضمن مشروع “الجسر البري” بطول يتجاوز 1300 كم الذي ستتجاوز طاقته الاستيعابية 3 ملايين مسافر، وشحن أكثر من 50 مليون طن سنوياً، بهدف ربط موانئ المملكة على ساحل الخليج العربي بموانئ ساحل البحر الأحمر، مع فتح فرص جديدة وواعدة لهذا الخط عبر مروره بمراكز لوجستية حديثة، ومراكز للأنشطة الاقتصادية والمدن الصناعية والأنشطة التعدينية، وتحسين مؤشر الأداء اللوجستي للمملكة لتكون ضمن قائمة الدول العشر الأولى على مستوى العالم، حيث سيكون لدينا سوق مفتوحة للمشغلين والمستثمرين في السكك الحديدية، وبما يشجع على تحقيق هدف إقليمي مهم يتلخص في تحقيق الربط البيني مع دول الخليج العربي بخط سكة حديدية؛ مما يجعل للمملكة دور مؤثر في اقتصاديات النقل الإقليمي والدولي ومحور ربط للنقل التجاري.

شبكة الطرق الكبرى

وأكد أن الاستراتيجية تقوم على ركائز مهمة للغاية. كما تشمل شبكة الطرق الرئيسية التي تعتبر بلادنا الأولى في ترابطها في العالم. كما ستكون المملكة من الدول المتقدمة عالميًا من حيث جودة الطرق وسلامتها. تتضمن الإستراتيجية العديد من المبادرات التي تهدف إلى تقليل عدد ضحايا الحوادث إلى الحد الأدنى. على غرار أفضل التجارب العالمية ، تحقيق الربط الفعال وتطوير خدمات النقل العام في المدن السعودية بالتوازي مع تحقيق الأهداف من حيث الاستدامة ، والحفاظ على البيئة ، وتقليل استهلاك الوقود بنسبة 25٪ ، وتقديم حلول ذكية لتسهيل حركة المسافرين بين المدن ونقل البضائع وفق أحدث التقنيات المطبقة عالمياً.

تحقيق مستهدفات رؤية 2030

شاهد أيضاً: القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة تعلن عن فتح باب التسجيل لمجندي الخدمة الوطنية

وأشار إلى أن أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية هو زيادة مساهمة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي الوطني ، بينما تبلغ مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة حالياً حوالي 6٪ ، وتهدف الاستراتيجية إلى زيادتها. المساهمة بنسبة 10٪ من خلال ريادة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في المراتب المتقدمة لدعم الاقتصاد الوطني ، وتمكين نمو الأعمال ، وتوسيع الاستثمارات ، وزيادة الإيرادات غير النفطية السنوية التي يضخها هذا القطاع لتصل إلى حوالي 45 مليار ريال في عام 2030.



* متابعتكم ¦-

× حسابنا الرسمي بتويتر اضغط هنا

هل لديك مظلمه أو مشكله او قصور في الخدمات؟

وتحتاج رفعها للمقام السامي أو أصحاب السمو ألامراء او للمعالي الوزراء، او اي جهه حكومية او حتى خاصة..! الآن عبر منصة برقيتي وانت في منزلک وعبر جوالك تستطيع رفع معروضك من خلال موقع المنصة التالي
احصل على خصم 10% كود_الخصم Z20
معتمده من الجهات الحكومية 
====================

*بالتعاون مع عين الخبر 

× لمناقشة الوظائف مع اقرانك والمهتمين انضم الى مجموعاتنا المخصصة للنقاش عبر التليقرام

×لمتابعة إعلانات نتائج القبول النهائي

والوظائف الشاغرة عبر قناة عين الخبر اولاََ بأول

× للإنضمام إلى مجموعات عين الوظائف على الواتس آب

مقالات ذات صلة

اهلا وسهلا بكم ،، فضلاً اترك تعليقك او استفسارك هنا،