عين الثقافة العامة

المادة ١٢٨ من نظام العمل بالمملكة

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المادة ١٢٨ من نظام العمل بالمملكة، الإلمام ببعض بنود نظام العمل السعودي ضروري لمن يرغب في الحصول على فرصة عمل في المملكة.

المادة ١٢٨ من نظام العمل بالمملكة

ترتبط المادة 128 من نظام العمل المملكة بحماية العاملين من المواد الخطرة، وعدم تجاوز المعايير المسموح بها لبعض المواد، وفيما يلي نص المادة 128 وفق نظام العمل السعودي:

  • تعني عبارة (المنشأة ذات المخاطر الكبرى): المنشأة التي تقوم بشكل دائم أو مؤقت بإنتاج مادة أو أكثر من المواد الخطرة أو فئات من هذه المواد أو تجهيزها أو استبعادها أو مناولتها أو استخدامها أو تخزينها بكميات تتجاوز المعايير المسموح بها، والتي يؤدي تجاوزها إلى إدراج المنشأة في عداد منشآت المخاطر الكبرى.
  • تعني عبارة (مادة خطرة): أي مادة أو مزيج من المواد يشكل خطورة بحكم خواصه الكيماوية أو الفيزيائية أو السمية إما وحده، أو في تركيب مع غيره.
  • تعني عبارة (حادث كبير): أي حادث فجائي مثل: التسرب الكبير، أو الحريق، أو الانفجار في مجرى نشاط داخل منشأة ذات مخاطر كبرى، ويتضمن مادة خطرة أو أكثر، ويؤدي إلى خطر أكبر على العمال أو الجمهور أو البيئة عاجلًا أو آجلًا.

تحديثات نظام العمل في المملكة للوافدين

عدلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعض مواد نظام العمل المتعلقة بالوافدين، بهدف الحفاظ على حقوقهم وفيما يلي أهم تعديلات عام 2022 م للوافدين:

  1. تحقيق تكافؤ الفرص في العمل بين أبناء المملكة والوافدين، وفق الشواغر المتوفرة وضمن ضوابط محددة مسبقًا.
  2. نشر مواد وفقرات نظام العمل في المملكة لمعرفة الحقوق والواجبات لدى العمال وأصحاب العمل.
  3. تحديد ساعات العمل بـ 8 ساعات فقط مع إعطاء فترة استراحة مدتها ساعة واحدة، كما ينبغي ألا يتجاوز عدد ساعات العمل المتواصلة (6) ساعات. كذلك يجب ألا تكون عدد الساعات المخصصة للعمل في شهر رمضان المبارك عن أكثر من 6 ساعات.
  4. ينبغي أن يكون يومياً (الجمعة والسبت) عطلة أسبوعية للعامل، وفي حال الحاجة للعمل يومي الجمعة والسبت، يجب منح أجرة مضاعفة أو منح يوم إجازة آخر بعد موافقة الموظف. كما ينبغي تعويض الموظف في حال العمل أيام العطل الرسمية.
  5. يحق للموظف الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن 21 يوماً، مع زيادة أيام الإجازة بزيادة فترة العمل حيث يمنح العامل إجازة مدتها 30 يوماً إذا زادت مدة عمله في نفس العمل على (5) سنوات.
  6. يحق للعامل الحصول على إجازة ليوم واحد في حال ولادة طفل له، كذلك منحه إجازة (3) أيام في الزواج، و(3) أيام في وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى.
  7. تحديد الحد الأقصى للعمل الإضافي في العام بـ (720) ساعة، ويمكن لصاحب العمل زيادتها بعد الاتفاق مع العامل، كما تمنح الأجور على ساعات العمل الإضافية، كذلك البدلات، بإضافة 50% من الراتب الأساسي. بحسب ما نصت عليه المادة 107 من نظام العمل.
  8. تتم معاقبة صاحب العمل بغرامة تصل إلى (10000) ريال، في حال زاد عدد ساعات العمل عن الوقت الموجود في المادة (98)، دون إضافة عمل إضافي.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *