عين الثقافة العامة

تفاصيل الشركات العائلية

تفاصيل الشركات العائلية، حيث أعلنت وزارة التجارة خلال الأيام الماضية عن تعديلات جديدة على نظام التجارة أبرزها استحداث الشركات العائلية، كنا تناولنا سابقا تفاصيل الشركات المساهمة المبسطة

الشركات العائلية

هي منظمة تجارية يتأثر فيها صنع القرار بأجيال متعددة من العائلة، مرتبطة بالدم أو الزواج أو التبني، الذين لديهم القدرة على التأثير على رؤية الشركة والاستعداد لاستخدام هذه القدرة على المتابعة. أهداف مميزة. يتم تحديدهم بشكل وثيق مع الشركة من خلال القيادة أو الملكية

تفاصيل الشركات العائلية

يمكن أن نرى عدة أشكال متعددة منها، والتي تتباين فيما بينها في عدة عناصر ، نوضحها فيما يلي:

الشركة العائلية في صورتها البسيطة: في هذا النموذج يكون التركيز على نشاط واحد فقط يتم فيه نقل الملكية و القيادة إلى الإبن الأكبر من كل جيل. ويكون هنا دور الخليفة واضح وغير قابل للتحدي ، ويساهم التزام الأسرة وتراثها في نجاح الشركة. ووجود عدد قليل من الأفراد المعنيين في الأسرة بالإدارة و السيطرة على أعمال العائلة يجعله هذا الشكل لا يحتاج إلى حوكمة معقدة فالأعمال ليست معقدة للغاية ولا متنوعة ويتم فيها تطبيق نظام إدارة مركزي ومرن.

  • الشركة العائلية ذات الطابع الإداري المشترك: الشركات من هذا النوع بسيطة نسبيا ، لكن العديد من أفراد الأسرة يتشاركون في الإدارة أو الملكية أو حتى كليهما. وفيها يشعر بعض الأفراد بأنهم مؤهلون أكثر من غيرهم للحصول على مزايا دون المساهمة بشكل متناسب. ويمكن أن يكون لقوانين الأسرة المحكومة بقيم معينة دور في توزيع الأدوار المهنية و إدارة الروابط العائلية وعلاقتها بالعمل.
  • الشركات العائلية متنوعة الأعمال و التي يكون فيها عدد أفراد الأسرة الواحدة محدود: ويكون مجال نشاط هذه الشركات متنوع جدا ومعقد إداريا ، ويكون لمالكيها أسر صغيرة رغم أن الأسواق التي ينشطون فيها كبيرة ، وهنا يتعين على مؤسس الشركة ضمان استمرارية استثماراته فيلجأ إلى جذب المواهب المتميزة وغير العائلية. حيث أن نضج الشركة يتطلب موهبة إدارية متطورة لتشغيلها ، ومع وجود عدد قليل من أفراد الأسرة المساهمين ، سيكون من المهم إضافة الطابع المهني على الأعمال التجارية للحد من اعتمادها على الكفاءات العائلية المحدودة.
  • الشركات العائلية ذات الطابع الأسري و التجاري المعقد: تتطلب إدارة هذا النوع من الشركات و التي يكون تمتد إلى أكثر من 3 أجيال مع نوعية استثمارات كبيرة ومعقدة ، التركيز المستمر على إشراك الأجيال الجديدة ، وتنميتهم لريادة الأعمال وتطوير مواهبهم الإدارية فضلا عن الاهتمام بالترابط العائلي. كما أنها تحتاج إلى انظمة حوكمة ناضجة تضع توقعات واضحة لقيادة الأعمال وبرامج التطوير لتحفيز المواهب القيادية.

مميزات النظام الجديد للشركات العائلية

  • إمكانية إبرام ميثاق عائلي يكون في عقد التأسيس ينظم الملكية العائلية في الشركة وحكومتها وإدارتها وسياسة العمل وتوظيف الأقارب وتوزيع الأرباح ، وأيضا إمكانية تضمين قيوم لنظام الشركة الأساس للتصرف بالأسهم لمدة معينة أو اشتراط موافقة الشركة أو المساهمين قبل التصرف فيها .
  • أتاح البرنامج الجديد وسائل لحل المنازعات في الشركات باللجوء إلى التحكيم أو غيره من الوسائل البديلة لتسويتها ، وتنظيم آلية ممارسة حق استرداد الحصة من قبل شريك أو أكثر عند التنازل عنها والسماح للشركة بشرائها ، وإجراءات ذلك .
  • تحفيز الشركات العائلية بالتحول إلى شركة مساهمة بتقرير أن تكون الحصص ممن تربطهم صلة قرابة أو نسب لتحقيق الاستدامة والحوكمة السليمة .

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *