عين الوظائف

تفاصيل قرار منح الجنسية السعودية

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرار منح الجنسية السعودية، بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الداخلية، وفقا لما نشره الحساب الرسمي على “تويتر” لإمارة منطقة مكة المكرمة نقلا عن وزارة الداخلية.

شاهد أيضا: تفاصيل قرار نقل الكفالة الجديد 1444

تفاصيل قرار منح الجنسية السعودية

جاء نص القرار المنشور في الجريدة الرسمية “أم القرى”، الجمعة، على النحو التالي:

الجنسية السعودية

الجنسية السعودية هي الجنسية التي يحملها المواطنون السعوديون، وهي ممن يحملون الجنسية السعودية بصفة أصلية أو بصفة اكتساب، ويحق لهم الاستفادة من الحقوق والخدمات المتاحة للمواطنين السعوديين، ويتمتعون بالحماية الكاملة من الدولة السعودية.

يتم منح الجنسية السعودية بصفة أصلية لأولئك الذين يولدون لأبوين سعوديين أو يولدون في المملكة العربية السعودية ولا يحملون الجنسية الأجنبية، بالإضافة إلى المهاجرين الذين يحصلون على الإقامة الدائمة في المملكة والذين يستوفون متطلبات الحصول على الجنسية السعودية بصفة اكتساب.

يمكن للأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية الاستفادة من العديد من الحقوق والخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين السعوديين، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليمية والإسكان والتوظيف وغيرها. كما يتمتع المواطنون السعوديون بحرية السفر داخل المملكة وخارجها دون حاجة إلى تأشيرة دخول، ولديهم الحق في التصويت في الانتخابات السياسية والترشح للمناصب الحكومية.

منح الجنسية السعودية

تم تطبيق عدة سياسات وإجراءات في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة لمنح الجنسية السعودية للأشخاص الذين يستوفون مجموعة معينة من المتطلبات. يتم تحديد هذه المتطلبات بشكل دقيق وفقا للسياسات واللوائح المعمول بها في المملكة.

ومن بين هذه المتطلبات الأساسية هي وجود تصريح من وزارة الداخلية السعودية واستيفاء الشروط الأساسية الأخرى المتعلقة بالجنسية والإقامة والعمل في المملكة. كما يمكن للأفراد الحصول على الجنسية السعودية من خلال الاستثمار في المملكة والمساهمة في النمو الاقتصادي للبلاد.

مع ذلك، يرجى ملاحظة أن هذه الإجراءات قد تختلف فيما بينها وقد تتغير مع الوقت وفقًا للتطورات السياسية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الجنسية السعودية متابعة الإعلانات والمعلومات الرسمية المتاحة عن هذا الموضوع.

المرسوم الملكي رقم (م / 88) بتاريخ 11/6/ 1444ه

  • بعد الاطلاع على المرسوم الملكي رقم (م / 88) بتاريخ 11/6/ 1444هـ، بتعديل المادة الثامنة من قانون الجنسية السعودي التي تنص على: “يجوز منح الجنسية السعودية بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الداخلية”.
  • تنص المادة الـ27 من قانون الجنسية السعودي على ما يلي: “يصدر وزير الداخلية اللائحة التنفيذية لهذا القانون”.
  • يقرر ما يلي: أولا حذف المادة الـ28 من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية، التي تنص على: “يصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة لمنح الجنسية بموجب المادة (8) من النظام”.
  • ثانيا: يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
  • ثالثا: يبلغ هذا القرار لمن يلزم لاعتماده والعمل بموجبه.

وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس

يوجد في وزارة الداخلية السعودية قسم خاص بشؤون التجنيس، وهو يعنى بتنظيم وإدارة عمليات التجنيس لغير السعوديين الذين يستوفون الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على الجنسية السعودية. ويقوم هذا القسم بالعمل على توفير الإرشادات والمعلومات اللازمة للمتقدمين للحصول على الجنسية السعودية، ويتولى أيضًا إجراء الفحوصات الصحية والأمنية والتحقق من صحة المعلومات المقدمة من المتقدمين.

ويمكن للأشخاص الراغبين في الحصول على الجنسية السعودية التواصل مع قسم التجنيس في وزارة الداخلية عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني، أو زيارة إحدى فروع الوزارة للاستفسار وتقديم طلبات التجنيس. ويتم تقييم الطلبات وفقًا للشروط المحددة ويتم إعلام المتقدمين بنتيجة الطلب بعد استكمال الإجراءات المتعلقة.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *