عين الثقافة العامة

تفاصيل نظام الاحوال الشخصية الجديد

تفاصيل نظام الاحوال الشخصية الجديد، بعد إدخال بعض التغييرات الجوهرية ، ينتظر السعوديون إطلاق قانون الأحوال الشخصية الجديد ، الذي يعتبر من المشاريع المهمة في البلاد. حيث تم تحسينه بشكل يساهم في ازدهار المملكة.

ما هو نظام الاحوال الشخصية

نظام يهدف إلى تلبية متطلبات الحياة في عدة جوانب منها الاجتماعية والاقتصادية والفنية ، بالإضافة إلى مواكبة التطورات الحديثة في ظل أحكام الشريعة الإسلامية. كما يُعنى قانون الأحوال الشخصية في المملكة بحالات الزواج والطلاق للمواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يهتم بتفاصيل الوصاية والوصاية وأحكام الوصاية وعواقب الفرقة بين الزوجين أو حقوق كل منهما عند الزواج. بحيث يمكن للقضاة إصدار أحكام في كل قضية بما يتناسب مع تفاصيلها دون مواجهة أي مشكلة أو غموض

تفاصيل نظام الأحوال الشخصية الجديد

لم يتم حتى الآن إطلاق نظام الأحوال الشخصية الجديد لعام 2022 م في المملكة، وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، في 28 ديسمبر 2021 م ، نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة. ومن المقرر صدوره خلال الربع الأول من عام 2022. يحتوي مشروع القانون الجديد على مائتين وأربع وخمسين مادة تقع في ثمانية فصول. ومن أبرز تلك الأبواب الزواج ، والإرث ، والإرث ، ثم الأحكام النهائية. بالإضافة إلى مقدمات الزواج الذي يسمى الخطبة في الباب الأول بحسب مشروع القانون المشار إليه. ومن المتوقع أن يتم تبني قانون الأحوال الشخصية الجديد بشكله النهائي خلال فترة قصيرة.

ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد

يتميز قانون الأحوال الشخصية الجديد في المملكة لعام 2022 م بسماته الجديدة ، ومن أبرزها: التعامل مع الأحكام المتعلقة بالأسرة ، وتنظيم أحكام الإرث والوصايا والميراث. بالإضافة إلى ضمان حقوق الزوجين ابتداء من الخطبة حتى وفاة أحدهما أو التفريق بينهما بالطلاق. كما يهدف النظام الجديد إلى تعزيز الروابط الأسرية والعلاقات فيما بينها ، مع مراعاة مصالح الأبناء فيه.

أهداف نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد

  • التنبؤ بالأحكام، واستقرار المرجعية النظامية بطريقة تحد من الفردية في إصدار الأحكام.
  • زيادة مستوى النزاهة.
  • كفاءة عمل الأجهزة العدلية.
  • زيادة موثوقية الإجراءات وآليات الرقابة.
  • تحقيق مبدأ العدل الذي يفرض وضوح حدود المسؤولية.
  • الاهتمام بشكل كبير بالإنسان، وتعزيز جودة الخدمات والحصول عليها بسرعة وبأقل تكلفة.
  • تنظيم العلاقات الأسرية وحفظ حقوق الجميع.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *