عين الخبر

ضوابط وآلية منح الشهادة وتحديد مستوى المنقطعين عن الدراسة

تعرف على ضوابط وآلية منح الشهادة للمنقطعين عن الدراسة

ضوابط وآلية تحديد مستوى المنقطعين عن الدراسة

أعلنت وزارة التعليم ضوابط الحصول على الشهادات العلمية في المراحل المختلفة للمنقطعين عن الدراسة ويأتي ذلك في إطار الحرص على منح الشهادات وفقا لمستوى المتقدمين.

بحيث يتم تحديد المستوى للطالب المتسرب الذي لم يحصل على فرصة التعليم النظامي أو الذي تسرب من المدرسة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ؛ يتم اختباره في الدرجة المناسبة لسنه ، وفي حالة عدم اجتيازه للامتحان يتم اختباره بدرجة أقل وهكذا ، حتى يتم تحديد الدرجة المناسبة له مع إمكانية تجاوز 3 أشهر في المحدد. سن. الجدير بالذكر أن الجهات العليا سبق أن وافقت على مشروع “التعلم مدى الحياة” على 6 مستويات ، ونشرت “المدينة” التفاصيل في ذلك الوقت.

ضوابط وآلية تحديد مستوى المنقطعين عن الدراسة - ضوابط وآلية منح الشهادة وتحديد مستوى المنقطعين عن الدراسة

شاهد أيضاً: مهام وواجبات مراقب أمن وسلامة

معايير تحديد الصف المناسب

  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الثالث الثانوي. يتم منحه اختبار تحديد المستوى في بداية العام الدراسي في جميع مقررات السنة الثانية الثانوية حسب المسار الذي يختاره بشرط أن يكون قد بلغ السابعة عشرة من عمره.
  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في السنة الثانية من المدرسة الثانوية ؛ أن يخضع لاختبار تحديد المستوى في جميع مقررات السنة الأولى من المرحلة الثانوية بشرط أن يكون قد بلغ السادسة عشرة من عمره.
  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في السنة الأولى من المرحلة الثانوية. يتم إجراء اختبار تحديد المستوى في جميع مقررات الصف الثالث المتوسط ​​بشرط أن يكون قد بلغ الخامسة عشرة من عمره.

شاهد أيضاً: اسئلة اختبار مساعد إداري المرتبة الرابعة

  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الثالث المتوسط. يتم منحه اختبار تحديد المستوى في بداية العام الدراسي بشرط أن يكون قد بلغ الرابعة عشرة من عمره.
  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في السنة المتوسطة الثانية. يعطى له اختبار في جميع مقررات الصف الأول المتوسط ​​بشرط أن يكون قد بلغ الثالثة عشرة من عمره.
  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الأول المتوسط. يعطى له اختبار في جميع مقررات الصف السادس الابتدائي بشرط أن يكون قد بلغ سن الثانية عشرة.

شاهد أيضاً: سلم رواتب اخصائي تغذية مع البدلات

  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف السادس الابتدائي يخضع لاختبار في جميع مقررات الصف الخامس الابتدائي بشرط بلوغه سن الحادية عشرة.
  • يُمنح الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الخامس الابتدائي اختبار تحديد مستوى في جميع مقررات الصف الرابع الابتدائي شريطة أن يكون قد بلغ سن العاشرة.
  • الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الرابع الابتدائي يخضع للاختبار في جميع مقررات الصف الثالث الابتدائي بشرط بلوغه سن التاسعة.
  • يُمنح الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الثالث الابتدائي اختبار تحديد مستوى في بداية العام الدراسي في جميع مقررات الصف الثاني الابتدائي شريطة أن يكون قد بلغ الثامنة من عمره.
  • يخضع الطالب الذي يتقدم للقبول للدراسة في الصف الثاني الابتدائي لاختبار تحديد المستوى في بداية العام الدراسي.

شاهد أيضاً: طريقة تصحيح اختبارات قياس – فيديو

ملاحظات هامة ضوابط وآلية تحديد مستوى

– يتعهد ولي أمر الطالب الذي يجري اختبار تحديد المستوى أن ابنه سينضم للدراسة إذا نجح في الاختبار.

– يتم إجراء اختبار تحديد المستوى في المدارس التي توجه إليها إدارة التعليم.

شاهد أيضاً: معلومات عن وظيفة مراقب مساجد وراتبها

– بعد الانتهاء من إجراءات برنامج التقييم ، يكون للطالب الاختيار بين الانضمام بصفته منتظما أو منتسباً.

– يمكن إعادة اختبار تحديد المستوى للطالب بعد عام دراسي واحد من إجرائه.

– اختبار تحديد المستوى صالح لسنة واحدة فقط.


انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

توتير (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *