عين الخبر

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1444 / 2023

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1444 ،يقوم النظام الجديد بتغطية جميع العاملين في القطاع الخاص، بما في ذلك العمالة المنزلية والعمالة الزراعية، ويتيح لهم الاستفادة من خدمات التأمين الصحي والحوادث والإعاقة والتقاعد، وتتحمل مسؤولية دفع الاشتراكات والمساهمات في هذا النظام كل من صاحب العمل والعامل.

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي المؤسسة الرسمية في المملكة العربية السعودية المسؤولة عن تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية وإدارته. وتتمثل مهمة المؤسسة في توفير الحماية الاجتماعية والتقاعدية للعاملين في القطاع الخاص في المملكة، وضمان حصولهم على حقوقهم الاجتماعية والتقاعدية بموجب نظام التأمين الاجتماعي.

وتعمل المؤسسة على تطوير النظام الإلكتروني لتسهيل الإجراءات وتقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة للعاملين في المؤسسة، وتشجيع العمل بروح الفريق والابتكار والإبداع.

وتعمل المؤسسة أيضاً على توعية المجتمع بأهمية التأمين الاجتماعي ومزاياه، وتوفير الدعم والإرشاد للمؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال حول تطبيق نظام التأمين الاجتماعي والامتثال للتشريعات والقوانين المتعلقة بالحماية الاجتماعية والتقاعدية.

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية، الذي يهدف لتقديم صورة من صور التكافل الاجتماعي لأبناء المملكة من العاملين في القطاع الخاص أو العاملين على بند الأجور في القطاع العام. كما يهدف النظام إلى توفير الحياة الكريمة للمواطنين وأسرهم بعد تقاعدهم وعدم قدرتهم على أداء العمل مرة أخرى، وذلك في حالات ترك العمل للتقاعد أو العجز أو الوفاة. كذلك يوفر النظام للمشتركين الرعاية الطبية المناسبة والتعويضات في الحالات التي تنتج عن إصابات العمل أو حالات العجز المهني بسبب حادث غير مقصود. كما يقدّم النظام العديد من البرامج التعويضية مثل برنامج ساند للباحثين عن العمل الذي يمدهم بالدعم التدريبي والمالي لحين حصولهم على فرصة العمل المناسبة لهم.

اقرأ أيضًا: 58 وظيفة خاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية في أمانة العاصمة

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1444

النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية الذي أعلن عنه في عام 2018، والذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2019 وفقًا للتقويم الهجري 1440. ويتميز هذا النظام بتوسيع نطاق التغطية الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص، وتحسين حماية حقوقهم الاجتماعية والتقاعدية.

يقوم النظام الجديد بتغطية جميع العاملين في القطاع الخاص، بما في ذلك العمالة المنزلية والعمالة الزراعية، ويتيح لهم الاستفادة من خدمات التأمين الصحي والحوادث والإعاقة والتقاعد، وتتحمل مسؤولية دفع الاشتراكات والمساهمات في هذا النظام كل من صاحب العمل والعامل.

كما يوفر النظام الجديد حماية للعاملين ضد المخاطر المهنية والحوادث العملية والإصابات، ويضمن حقوق العمالة المنزلية والعمالة الزراعية ويتيح لهم الحصول على الحماية الاجتماعية والصحية والتقاعدية.

وتهدف الحكومة السعودية من خلال هذا النظام الجديد إلى توفير حماية اجتماعية شاملة للعمالة في القطاع الخاص وتحسين مستوى المعيشة والرفاهية للمجتمع السعودي بشكل عام.

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن صدور الموافقة على تعديل نسب الاشتراكات في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند”، حيث تم اعتماد تخفيض نسب الاشتراك لتكون (1.5%)  من الأجر الخاضع للاشتراكات بدلاً من (2%)  يتحملها مناصفة كل من المشترك وصاحب العمل، وذلك اعتباراً من تاريخ 1/1/2022م. كما بينت المؤسسة أن قرار خفض نسبة الاشتراك جاء نتيجة للتقييم الدوري المستمر لالتزامات الصندوق والمنافع الممنوحة التي يقدمها النظام، مؤكدةً أن قرار خفض نسب الاشتراك لا يؤثر في مقدار التعويض المستحق لمستفيدي ساند سواءً الحاليين أو المستفيدين في المستقبل. وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن نسب تحمل الاشتراكات الجديدة ستكون (0.75%) على المشترك و (0.75%) على صاحب العمل، عوضاً عن (1%) على المشترك و(1%) على صاحب العمل، وستستمر آلية التحصيل كما كانت عليه مسبقًا.

اقرأ أيضًا: هل امتلاك سجل أو نشاط تجاري يتعارض مع صرف المعاش؟

كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية 1444

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التسجيل بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • النقر على خيار أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على تسجيل من تبويب مشترك.
  •  إدخال البيانات المطلوبة، وهي:
    • رقم الهوية.
    • كلمة المرور.
    • تأكيد كلمة المرور.
    • رمز التحقق.
    • الموافقة على الإقرار؛ من ثم النقر على أكمل.
  • التأكد من صحة البيانات.
  • المتابعة من أجل استكمال التسجيل.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة تعلن وظائف تقنية شاغرة

الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

يمكن للأفراد في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك عبر الخطوات التالية:

1. زيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت: https://www.gosi.gov.sa/.

2. النقر على خيار “الخدمات الإلكترونية” الموجود في القائمة العلوية للموقع.

3. الدخول إلى حساب المستخدم الخاص بك، أو إنشاء حساب جديد في حالة عدم وجود حساب سابق.

4. اختيار خدمة “الاستعلام عن بيانات المؤمن عليهم”.

5. إدخال البيانات المطلوبة، وهي رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، والرقم السري لحساب التأمينات الاجتماعية.

6. بعد تأكيد البيانات المدخلة، سيتم عرض بيانات الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، ويمكن الاطلاع على مدة الاشتراك والرصيد الحالي في الحساب.

اقرأ أيضًا: وظائف شركة مصدر لحلول البيانات بمجال المحاسبة

كيفية معرفة المستحقات من التأمينات الاجتماعية 1444

يمكن الاستعلام عن مستحقات التأمينات الاجتماعية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط موقع التأمينات الاجتماعية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي حالة كان المستخدم مستخدماً جديداً يتم النقر على مستخدم جديد.
  •  تحديد الخدمات الإلكترونية.
  • انقر على أيقونة التحقق من الاشتراك.
  • الضغط على خدمة “التأمين أونلاين”.
  • ستظهر  صفحة جديدة فيها كافة المعلومات والبيانات اللازمة لأجل إكمال عملية الاستعلام.
  •  إدخال رقم الهوية في المكان المخصص لذلك.
  •  الضغط على خيار الاستعلام.
  •  استكمال إدخال المعلومات المطلوبة.
  • بعد ذلك سيتم عرض صفحة تتضمن كافة بيانات التأمين الخاص.

التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

يمكن للأفراد في المملكة العربية السعودية التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالعديد من الطرق، وهي:

1. الاتصال بمركز الاتصال: يمكن الاتصال بمركز الاتصال على الرقم المجاني 19911، وذلك للحصول على المساعدة والدعم الفني حول جميع الخدمات المقدمة من المؤسسة، رقم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المجاني: 3344 124 800 هاتف: 8087777-11-966 فاكس: 966112668900+

2. زيارة مكتب المؤسسة: يمكن للأفراد زيارة أحد مكاتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك للحصول على المساعدة والاستفسار عن أي خدمة تقدمها المؤسسة.

3. الدردشة الإلكترونية: يمكن التواصل مع المؤسسة عبر الدردشة الإلكترونية المتاحة على الموقع الرسمي للمؤسسة، وذلك للحصول على المساعدة والدعم الفني.

4. البريد الإلكتروني: يمكن إرسال الاستفسارات والمقترحات والشكاوى إلى بريد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

5. وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن للأفراد التواصل مع المؤسسة عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (حساب العناية بالعملاء): “من هنا“، وذلك للاطلاع على آخر الأخبار والتحديثات والخدمات المقدمة من المؤسسة.

اقرأ أيضًا: بدء نقل جميع عقود الموظفين الموثقة إلى منصة “قوى”

رابط مؤسسة التأمينات الاجتماعية

يمكن الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية ومعرفة قيمة المستحقات من خلال رقم الهوية الوطنية. حيث يمكن ذلك بطريقة بسيطة وسهلة عن طريق الدخول إلى رابط الموقع “من هنا“. من ثم إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة للقيام بالاستعلام عن التأمينات الاجتماعية.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *