fbpx
عين الثقافة العامة

هل يمكن إلغاء العقد بين المالك والمستأجر من طرف واحد؟

هل يمكن إلغاء العقد بين المالك والمستأجر من طرف واحد؟ من خلال منصة إيجار الإلكترونية التابعة لوزارة الإسكان وهي عبارة عن شبكة إلكترونية متكاملة تقوم بالربط بين أطراف العقود الإيجارية: المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري، وتعمل المنصة على حفظ حقوق كل منهم فهي منصة معتمدة من وزارة العدل السعودية، ومن خلالها يمكن إنشاء العقود الإيجارية وإنهائها والعمل على حل بعض المنازعات الناشئة عن عقود الإيجار.

إلغاء عقد إيجار من طرف واحد

خدمة إلغاء عقد الإيجار الموثق من طرف واحد، هي خدمة أتاحتها شبكة إيجار لصاحب العين المؤجرة، يمكنه الحصول عليها عندما يقوم المستأجر بالإخلال بأحد الواجبات المفروضة عليه بموجب عقد إيجار العقار، وقام المالك باللجوء إلى القضاء وحصل على أمر قضائي واجب النفاذ بإخلاء العقار من الشخص المستأجر، ويمكن للمالك أو للوكيل القانوني له بإجراء هذا الطلب بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد مكاتب وزارة العدل.

وللتأكد من صحة الادعاءات التي يبني عليها المالك طلبه إلغاء العقد من طرف واحد يجب أن يقوم بإرفاق المستندات التي تدعم صحة تلك الأقوال بالطلب المقدم، ويتم إلغاء العقد على شبكة إيجار، ثم إخبار الطرفين بالإلغاء. وتسري هذه الخدمة على جميع أنواع عقود الإيجار سواء للأغراض السكنية أو التجارية، ما عدا العقود المرتبطة بعقود التأجير من الباطن. والمستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب إلغاء عقد إيجار إلكتروني هي:

  • أمر التنفيذ.
  • القرار القضائي بالإخلاء.
  • إعلان تنفيذ الإخلاء.
  • في حال كان مقدم الطلب ممثلًا عن المالك يقوم بتقديم مستند التمثيل.

شاهد أيضاً: هل يحق للمؤجر إلغاء التجديد التلقائي للعقد ورفع القيمة الإيجارية

هل يمكن إلغاء العقد بين المالك والمستأجر من طرف واحد؟

ردت شبكة إيجار التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على سؤال حول إمكانية إلغاء العقد من طرف واحد.

وتلقت الشبكة استفسار عبر حسابها على تويتر : “هل صحيح أنه إذا تأخر المستأجر عن موعد الدفع أكثر من 30 يوم يحق للمالك فسخ العقد من طرف واحد بدون موافقة المستأجر ؟
وأفادت الشبكة،أنه يجب موافقة الطرفين المؤجر والمُستأجر من أجل إنهاء العقد المُبرم بينهما.
وأوضحت الشبكة، أنه يمكن إلغاء العقد من طرف واحد إلا في حال وجود أمر قضائي صادر عن المحكمة.

مقالات ذات صلة

اهلا وسهلا بكم ،، فضلاً اترك تعليقك او استفسارك هنا،