عين الثقافة العامة

تفاصيل الشركات المهنية

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل الشركات المهنية، حيث أعلنت وزارة التجارة خلال الأيام الماضية عن تعديلات جديدة على نظام التجارة أبرزها استحداث الشركة المهنية، كنا تناولنا سابقا تفاصيل الشركات المساهمة المبسطة، وكذلك الشركات العائلية.

الشركة المهنية

شركة مدنية ذات شخصية اعتبارية مستقلة يؤسسها شخص أو أكثر مرخص لهم بممارسة مهنة واحدة أو أكثر، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن.

أمثلة على الشركة المهنية

تُعرِّف المادة الثانية من نظام الشركة المهنية في النظام السعودي الشركة المهنية على أنها كيانات مدنية ذات شخصيات قانونية منفصلة يؤسسها فرد أو أكثر مرخص لهم بمزاولة مهنة أو أكثر، أو بينهم مع آخرين بغرض توفير هذه المهن المحددة (الشركة المهنية) وفقًا لذلك، ينطبق نطاق الشركة المهنية على:

  • جميع شركات الشراكة العامة المرخصة والمسجلة في المملكة العربية السعودية بموجب قانون الشركة المهنية في النظام السعودي.
  • الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون السعوديون المرخص لهم بمزاولة المهنة.
  • الأشخاص الطبيعيون أو الاعتباريون السعوديون المشاركون في الشركة المهنية كمستثمرين مساهمين باستثناء الشركات العامة وشركات الشراكة المحدودة المشاركة في الشركة المهنية للمساهمين ذوي مسؤولية مشتركة “شركاء عامون” (مستثمرون سعوديون غير مصرح لهم).
  • الكيانات القانونية غير السعودية التي تقدم خدمات متخصصة مصنفة ضمن القطاع المهني وتشارك في الشركة المهنية في النظام السعودي كمستثمرين مساهمين (مستثمرون أجانب قانونيون).

تفاصيل الشركة المهنية

  • السماح بمشاركة “مستثمرين غير مهنيين” في الشركة لتمكين حصولها على التمويل وتوسيع أعمالها ، وأيضا السماح للشركة بممارسة أكثر من مهنة حرة وفق ضوابط منظمة.
  •  يٌتيح النظام الجديد السماح للشريك أو المساهم بالمشاركة في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة ذاتها ، والسماح لها بتملك الأصول العقارية والاستثمار في الأوراق المالية.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *