عين الوظائف

سعودة الوظائف في القطاع الخاص

سعودة الوظائف في القطاع الخاص، نتناول في هذا المقال أحد الموضوعات الهامة في المملكة خلال الأعوام الماضية والحالية على النحو لتالي:

شاهد أيضاً: طريقة التحقق من عدم استغلال اسمك في السعودة الوهمية وتسجيلك في التأمينات 

لازم نفهم انه (السعوده) تحمل مدلولين:

  1. السعوده في معناها الاصلي وتعني احلال المواطن او المواطنه السعوديين محل الاجنبي وبدأت بقرارات من الحكومه بدأت على استحياء ولكن الآن نراها من اشجع القرارات التي لم تتهاون الدوله رعاها الله في تطبيقه على ارض الواقع
    ليجد العاطلين فرصتهم (الكامله) واقصد بالكامله الوظيفه ذات المميزات والرواتب التي يستحقونها. وذلك بعد اجبار القطاع الخاص على تطبيق نسب معينها فرضتها عليهم الدوله.
  2. اما السعوده في معناها المزيف وهو تحايل القطاع الخاص على تنفيذ قرار السعوده الاصليه للحصول على مايريدونه من تسهيلات وفرتها لهم الدوله من عماله اجنبيه وقروض تجاريه ودعم لوجستي وتأمين وخلق فرص وعقود مع الدوله ومع المنظمات الكبيره والتصدير و و و… الخ

كيف يتم تحايل سعودة الوظائف في القطاع الخاص؟

شاهد أيضاً:راتب الامن الصحي الحكومي
بالبحث عن اشخاص سعوديين يقبلون ان تسجلهم هذه المنشآت كموظفين فعليين مقابل ان تعطيهم رواتب زهيده لاتتجاوز الف وخمسمائة ريال بدون تأمين طبي ويبقى في المنزل.

ايش اضرار هذا النوع من السعوده؟

شاهد أيضاً: وظائف شاغرة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة 

اولاََ تأمين ملاذ للمتحايلين من الانظمه ومساواتهم بالملتزمين بالسعوده الاصليه الفعليه في التسهيلات التي تمنحها الدوله للقطاع الخاص.

ثانياً حرمان أبناء وبنات الوطن الطامعين في العمل الفعلي من وجود الفرص لعدم
حاجت المنشآت له واكتفائها بالوهمي الذي لا يكلفها 10٪ من اجر الموظف الفعلي. يعني هي سبب تدني رواتب السعوديين في القطاع الخاص.

ثالثاً حرمان الشباب والشابات الكثير من فرص العمل وكسب الخبرات وانصهار أبناء البلد في ماينفعهم وتدوير اموالهم داخل البلد والحد من خروج الاموال السعوديه الى الخارج وبذلك يتم استنزاف المدخرات الوطنيه ليتم محاربتنا بها في بعض البلدان مع الاسف.

شاهد أيضاً: طريقة التحقق من عدم استغلال اسمك في السعودة الوهمية وتسجيلك في التأمينات 

رابعاً اعطاء مؤشرات وأرقام مضلله تلحق الاذى بالعاطلين وتربك اصحاب القرار والمسؤولين لوضع حد لأنتشار البطاله وتظهر نسب غير دقيقه لنسبة العاطلين والباحثين عن عمل. لأن اصحاب القرار يعودون للقنوات الرسميه للإحصاء. مثل التأمينات الاجتماعيه. وفي احصائيه نشرتها جريدة الرياض اظهرت بياناتها لعام 2018 عدد العاملين السعوديين المسجلين تقريباً 1.8 مليون وهذا غير واقعي طبعاً.

مقابل 7 مليون عامل اجنبي مسجل.
وبلغت النسبه المئويه للسعوديين 19٪
مقابل 81٪ من جمالي العاملين في المملكه. لتصل نسبة من يتقاضون رواتب اعلى من 10 آلاف ريال من السعوديين 13٪ ، مقابل 3٪ لصالح الذين تزيد رواتبهم عن 10 آلاف ريال من الأجانب.
لك ان تتخيل كم يكون العدد في نسبة 3٪ من 7مليون اجنبي رواتبهم مرتفعه ويحلم بها كل سعودي.وبلغ عددهم 250الف اجنبي.
مقابل 13٪ من 1.8 من السعوديين الذين تصل رواتبهم سقف العشره آلاف ريال.وبلغ عددهم 228 الف موظف سعودي فقط.

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *