عين الثقافة العامة

شرح المادة ( ٥٣ ، ٥٨ ، ٧٧ ، ٨٣ ) من قانون العمل

شرح المادة ( ٥٣ ، ٥٨ ، 77 ، ٨٣ ) من قانون العمل، حيث تم إضافة العديد من التعديلات لتتماشى مع رؤية المملكة 2030 ، حيث تسعى الحكومة السعودية إلى تحسين علاقة العمل بين أصحاب العمل وعمالهم ، والحفاظ على حقوق الطرفين بما يخدم ازدهار المملكة من جميع النواحي ولهذا سنعرض لكم تفاصيل قانون العمل .

قانون العمل

أعلنت الحكومة في المملكة ، بدء العمل بقانون العمل الجديد يوم السبت الموافق 13 مارس 2021 ، والذي ينهي نظام الكفالة المستمر منذ عقود ، مثل تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعاملين القادمين من خارج المملكة. دخل هذا النظام حيز التنفيذ يوم الأحد 14 مارس عندما تم إدخال العديد من الإصلاحات. الذي أدخل النظام الجديد وهو إلغاء شرط وجوب تواجد الكفيل لدخول المملكة والعمل فيها ، حيث سيلغي النظام الجديد السلطة الممنوحة لصاحب العمل في التأمين وتجديد الإقامة ، و القدرة على إلغاء تصاريح العمل في أي وقت ، وجميع الإجراءات التي تجرم الهروب والسماح لصاحب العمل سيتم إلغاء إخطار وتعريض العامل للاعتقال والترحيل ، وصيغة تصريح الخروج التي تمنع العامل من مغادرة البلاد دون موافقة تم إلغاء صاحب العمل.

كما سيمكن النظام الجديد العامل من تغيير عمله أو تركه داخل المملكة دون موافقة الكفيل ، وستحدد المبادرة آليات التحويل أثناء سريان العقد ، بشرط الالتزام بفترة الإخطار والضوابط المحددة. وتتيح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد السفر خارج المملكة عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونياً.

يحظر على العمال والوافدين حرية التنقل والسفر في ظل قوانين العمل والهجرة السعودية على عكس نظام الكفالة القديم ، إضافة إلى أنه سيتم تفعيل المرجع التعاقدي في علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل ، بحسب توثيق عقد العمل بينهما من خلال برنامج توثيق العقود ، مما سيساهم في تقليل التناقض في الإجراءات التعاقدية بين العامل السعودي والعامل الوافد ، مما سيزيد من فرص العمل للمواطنين في سوق العمل السعودي وجذب الكفاءات المختلفة. 

شاهد أيضاً: هل شعرت يوما بأن تكون الورد الذي يجرح صاحبة ؟

شرح المادة ( ٥٣ ، ٥٨ ، 77 ، ٨٣ ) من قانون العمل

المادة 53

أكدت المادة 53 على أنه في حالة كان العامل يخضع لفترة تجريبية فإن ثمة أمور ينبغي معرفتها، ومنها:

  • يجب تدوين فترة العمل التجريبي بشكل صريح في العقد.
  • ضرورة الالتزام بالفترة القانونية لمدة التجريب، حيث لا تزيد عن تسعين يوما، ويمكن تمديد تلك الفترة إلى مائة وثمانين يوما بشرط موافقة مكتوبة بين العامل وصاحب العمل.
  • لا تحتسب إجازات عيدي الفطر والأضحى، وكذلك الإجازة المرضية ضمن الفترة التجريبية.
  • يمكن لصاحب العمل وللعامل سواء إنهاء العقد خلال الفترة التجريبية، ما لم يتضمن العقد نصا صريحا بالسماح لأحد الطرفين فقط إنهاء العقد من طرفه.

المادة 58

 لا يحق لصاحب العمل نقل العامل من مكان عمله إلى مكان عمل آخر يقتضي معه تغيير في محل إقامة العامل إلا بموافقة كتابية من العامل.

ومن ناحية أخرى تنوه نصوص المادة إلى أنه يمكن لصاحب العمل اضطراريا وبما تفرضه ظروف العمل، أن ينقل العامل إلى مكان عمل آخر وبعيدا عن منطقة إقامته بشرط ألا تزيد فترة الانتقال عن ثلاثين يوما، مع تعهد كامل من صاحب العمل على تحمل نفقات انتقال العامل إلى المحل الجديد.

شاهد أيضاً: تعلن الشركة الموحدة توفر وظيفة منسق مبيعات وتأجير شاغرة

 المادة 77

جاءت تنص على إن القانون يكفل المتضرر من إنهاء العقد وفق الآتي:

  • دفع تعويض بقيمة أجر خمسة عشر يوما عن كل سنة من سنوات الخدمة، وذلك إن كان العقد غير محدد المدة.
  • دفع تعويض بقيمة أجر المدة المتبقية من العقد إذا كان غير محدد المدة.
  • يجب ألا يقل التعويض المشار إليه في البندين السابقين عن أجرة العامل في شهرين.

وبناء على ما ورد أعلاه يتضح بأنه في حالة إنهاء أحد الطرفين للعقد من جانب واحد لسبب غير مشروع، ودون أن يشتمل العقد على بند يقضي بدفع تعويض في تلك الحالة، فإن القانون يكفل المتضرر من إنهاء العقد وفق الآتي:

  • دفع تعويض بقيمة أجر خمسة عشر يوما عن كل سنة من سنوات الخدمة، وذلك إن كان العقد غير محدد المدة.
  • دفع تعويض بقيمة أجر المدة المتبقية من العقد إذا كان غير محدد المدة.
  • يجب ألا يقل التعويض المشار إليه في البندين السابقين عن أجرة العامل في شهرين.

المادة 83

تتيح هذه المادة الحق لصاحب العمل في حالة معرفة العامل لعملاء المؤسسة، أو لاطلاعه على أسرار العمل داخل المنشأة، أن يضع شرطا في العقد بألا يقوم العامل بمنافسته، أو إفشاء أسرار العمل بعد الانتهاء من العقد، ويجب أن يكون الشرط مقيدا في العقد ومحددا من ناحية الزمان، والمكان، ونوع العمل، على ألا تزيد مدة هذا الشرط على سنتين من تاريخ انتهاء العقد.

كما أتاحت لوائح المادة رقم 83 لصاحب العمل الحق في رفع دعوى قضائية ضد العامل خلال سنة من تاريخ اكتشاف مخالفات العامل لأي من الالتزامات.

شاهد أيضاً: أهم تطبيقات ويندوز 11 المطوّر، جرّبها الآن

حيث يتوجب على العامل قبل التوقيع على العقد الانتباه إلى عدم استغلام النصوص الوارده أعلاه وفق التغريدة الوارده أدناه ونصوص قانون العمل.

 

انضم لنا الان ليصلك كل جديد اولاََ بأول ¦-

تويتر (عين الخبر) اضغط هنا

قناة (عين الوظائف) اضغط هنا

قروب الوظائف اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *