تعرف على أهم عيوب نظام IOS ونظام الأندرويد المتنافسين على عرش التقنية

بيلسان عسليه
عين التقنية
بيلسان عسليه20 ديسمبر 2021
تعرف على أهم عيوب نظام IOS ونظام الأندرويد المتنافسين على عرش التقنية

كما نعلم أن نظام IOS تابع لأجهزة شركة آبل (الآيفون)، وأن نظام الأندرويد تابع لهواتف السامسونج والشاومي. وكلُّ هؤلاء الشركات تتنافس للسيطرة على عرش التقنية في يومنا هذا. لذا في هذا المقال سنقدم أهم المقارنات بين الجيلين، مع أهم المميزات والعيوب لكلِّ منهما.

مميزات نظام IOS ونظام الأندرويد:

كلنا نعلم أن شركة آبل عندما تصنع المنتجات الخاصة بها تضيفُ لمساتٍ سحريةٍ خاصةٍ بها ما يجعل استخدامها شيئاً مميزاً جداً بين متناول الجميع. ليس هذا وحسب بل يعتبر مدمنو الآيفون بأن الشركة تعطيهم المجال للإبداع أكثر عندما تعلن عن ابتكار سلسلة جديدة من منتجاتها. من ناحيةٍ أخرى، نلاحظ أن آبل تعتمد الباكج الكامل، أيّ كلّ سلسلة منها تحتوي على أجهزةٍ خاصة بالكبار وأخرى خاصة بالأطفال. والبعض الآخر مميز للدراسة ومجهز بكلّ الأدوات اللازمة لتكون الدراسة على أتمِ وجه.

بينما من ناحية تطبيقات الآيفون في نظام IOS فإننا نلاحظ أن إمكانية وجود اختراق فيها تكون قليلةً جداً واستخدام البرامج الفدية  غير مسموح فيها. وذلك لأن تنزيل الطبيقات فيها يتم عن طريق مكتبة آبل ستور حصراً وهي غير متاحة في أيّ مكانٍ أخر عبر الانترنت. وبما أن لها مصدرٍ واحدٍ للتنزيل فهذا يقلل عمليات انتهاك البيانات الشخصية وسرقتها.

في حين تحدثنا عن مميزات تطبيقات الأندرويد فإننا نلاحظ أنها سهلة التواجد في كلّ مكان ترغب به، وهي لا تقتصر على مكانٍ معين. فيمكنك أن تلاحظ وجود التطبيقات متاحةً على محرك البحث غوغل وفي غوغل بلاي. وغيرها من الأماكن الأخرى. ونلاحظ أن نظام الأندرويد في كلِّ فترةِ من الزمن يصدر إصداراً جديداً. ويعمل فيه على التحديث ليكون متميزاً عن النسخة التي قبله.

أما إذا أبحرنا أكثر في نظام الأندرويد فنلاحظ أنه يحتوي على تطبيقات بأحجام صغيرة ولا تأخذ مسافةٍ كبيرةٍ على قرص التخزين في جهازك.

إذا بقينا حتى الغد، لن نستطيع أن نذكر كافة مميزات نظام IOS ونظام الأندرويد. لأنها كثيرة جداً، لكن هذه المميزات التي ذكرناها هي الأشهر والأفضل.

عيوب النظامين:

نظام الأندرويد متاح للاختراق إذا لم يكن هناك حصن منيع من الجهاز نفسه، أو حتى إذا حاول المستخدم الدخول إلى رابط تشفير غير مصرح به من قبل الأجهزة أو الشركات التي تستخدمه. في الحين نفسه نلاحظ أن تطبيقات نظام IOS تأخذ حجماً كبيراً من الذاكرة المستخدمة من الجهاز.

وهذان العيبان من أبرز العيوب التي يمكننا أن نتحدث عليها، وفي ذلك، نلاحظ أن المميزات أكثر بكثير من العيوب. وهذا نظراً لجودة تصنيع الأجهزة.

اللغة البرمجية المستخدمة في النظامين:

تستخدم شركة آبل لغة البرمجة SWIFT لبرمجة تطبيقات نظام IOS، علماً أنها هي من ابتكرت هذه اللغة وبدأت باستخدامها في كافة سلاسلها. وتعتبرها أبل أنها لغة المستقبل لسلاسل الآيفون.

أما مطورو الأندرويد يستخدمون لغة الجافا كأداةٍ أساسية في عملهم على تحديث التطبيقات بشكلٍ مستمر. بالإضافة إلى لغة XML التي تستخدم أيضاً في برمجة تطبيقات الأندرويد.

في ختام قولنا، يمكننا أن نقول لكم أن كلاً من النظامين السابقين هما نظام مميز ومحترف. وكلٌّ منهم يعمل بشكله الصحيح وفي مكانه الصحيح، وهذه المقارنة تأتي من باب المميزات والعيوب وليس من ناحية من الأفضل. نشكركم على حسن القراءة، ومن موقعنا عين الخبر نتمنى لكم التوفيق دائماً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.